جبق جال على مصانع الأدوية: لن نسمح بدخول أيّ دواء يُصنع مثيله في لبنان

أعلن وزير الصحة العامة جميل جبق في إطار جولته على مصانع الأدوية دعماً منه للصناعة الدوائية الوطنية وتطويرها وتوسيع أفق عملها أنه بدأ خطوة جديدة في الوزارة تتمثل بزيارة مصانع الأدوية في لبنان، مشدّداً على أهمية هذا القطاع بالنسبة إلى الاقتصاد اللبناني، داخلياً وخارجياً.

وقال: «نحن نعاني حالياً من أزمة اقتصادية ترهق كاهل الموازنة، وخاصة قطاع الدواء، وقد بدأت مشروعاً جديداً في هذه الخطوة لدعم المصانع اللبنانية داخلياً وخارجياً».

وأضاف إنّ «سوق الدواء في لبنان يكلف سنوياً مليار و800 مليون دولار ويتوقع أن يكون في العام 2023 حسب دراسة شركة الإحصاءات فيتش 2 مليار و400 مليون دولار».

وتابع قائلاً: «عندما تعلم أنّ الصناعة في لبنان تشكل 3,5 من مبيعات هذا القطاع، فإنّ هناك عيباً في مكان ما وعلينا رفع الدعم لهذه الشركات والمصانع كي تبيع الدواء في لبنان بنسبة 50 وهكذا يكون دعم الصناعة اللبنانية».

وفي ختام زيارته قال: «زرت اليوم مصانع الأدوية في لبنان ومن المحطة الآخيرة لن أعطي انا الشهادة بل من يعطيها هي شركات الأدوية العالمية التي بمجملها تصنع وتعلب في لبنان وتبيع للشعب اللبناني، يكفينا فخراً بلبنان انّ الثقة العالمية موجودة في هذا القطاع ومن واجبنا كدولة لبنانية ان ندعم هذا القطاع لتقويته ويستحوذ على أكبر عدد ممكن من قطاع الاستشفاء والدواء في لبنان لنصل معاً الى المراحل التي نريدها، إضافة الى دعمه لتصدير الدواء ايضاً الى الخارج، لانّ قطاع الدواء في لبنان يشكل الوجه الحضاري للبنان الذي ما زلنا نحافظ عليه»، مؤكداً أنّ «أيّ دواء يُصنع مثله في لبنان لن نسمح أن يدخل من الخارج إلا إذا كان فريداً من نوعه وسنطبق كلّ القوانين التي تساعد المصانع وسنقوم بها»، مشيراً إلى أنه «في النهاية عندما تعمل المصانع فاليد العاملة اللبنانية تعمل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى