مؤتمر بناء المجتمعات الصحية زيادة مراكز الرعاية ودعم المعوّقين

كشف ممثل وزير الصحة جميل جبق محمد عياد، في افتتاح المؤتمر الصحي الأول في صيدا «لبناء المجتمعات الصحية للحدّ من التفاوتات الصحية للافراد ذوي الاعاقات الفكرية»، عن خطة ستقوم بها وزارة الصحة لتعزيز وزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان، التي ستكون الرابط والواسطة ما بين المواطن والمستشفى، معتبراً «أن هذا المشروع ضخم جداً، وجزء منه ممول من البنك الدولي بقرض ميسر بفائدة 1 ، وذلك بعد تجهيز المستشفيات الحكومية». نُظم المؤتمر بالتعاون مع جمعية رعاية اليتيم في صيدا، وحضره حشد كبير من المهتمين.

استهل المؤتمر بكلمة ترحيبية من الدكتور حسن يونس، ثم توالى على إلقاء الكلمات كل من: مديرة الأولمبياد الخاص اللبناني السيدة هلا الحسيني، مدير جمعية رعاية اليتيم في صيدا الدكتور سعيد مكاوي، ومديرة برنامج «صحّة اللاعب» في منطقتي الشرق الوسط وشمال افريقيا السيدة ليلى شنّاوي ثم كلمة صاحب الرعاية التي ألقاها ممثله الدكتور محمد عياد وفيها شرح حول كيفية إستفادة المواطن من وزارة الصحة لافتاً إلى «أن هناك موقع الكتروني، لعلّ 90 بالمئة من الشعب اللبناني لا يدخل إليه، ولا يعرف ما بداخله، الآن تم تنشيط هذا الموقع بخدمات وبامكانيات جيدة جداً، لمساعدة المواطن».

وتطرق عياد لملف الدواء فقال: «كما تسمعون حوالي 3200 دواء 1600، بدأ تخفيض أسعارها و 1600 سيتم تخفيضها لاحقاً، أما فيما خص المراكز الصحية، هناك خطة متخصصة لتعزيز وزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية التي ستكون الرابط والواسطة، ما بين المواطن والمستشفى. وتخلل المؤتمر، توقيع عريضة من قبل المشتركين والإعلاميين، للتعهد بعدم إستعمال ونشر عبارات قد تمس بذوي الحاجات الخاصة عند الإشارة إليهم، وجرى في الختام، تقديم دروع تكريمية لعياد ومكاوي وشناوي،الذين جالوا بعدها والحضور على الاجنحة والعيادات الطبية للجمعيات المشاركة في المؤتمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى