فلسطين المحتلة

بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع نائب رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بيير هايلبرون، سبل تعزيز التعاون في مجال المشاريع الإنتاجية والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

وأطلع اشتية، هايلبرون خلال اللقاء الذي عقد في رام الله، أمس، على خطة الحكومة من أجل إنشاء بنك للاستثمار في فلسطين، داعياً البنك الأوروبي لتشجيع الشركات الاوروبية للقدوم والاستثمار في فلسطين بالشراكة مع مستثمرين فلسطينيين.

واستعرض رئيس الوزراء، استراتيجية الحكومة في التنمية بالعناقيد، مؤكداً أهمية تماشي المشاريع المدعومة من البنك الأوروبي مع الأولويات الوطنية.

بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ومدير عام الشرق الاوسط في البنك الالماني للتنمية KFW ستيفان زيب، أمس، دعم مشروع منطقة جنين الصناعية الحرة، وإزالة المعيقات التي تحدّ من وتيرة العمل في هذا المشروع.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة في مدينة رام الله، حصيلة النتائج والمشاورات الجارية مع كافة الأطراف للبدء في تنفيذ أعمال البينية التحتية الداخلية للمشروع بأسرع وقت ممكن.

وقال زيب إنه سيتم قبل نهاية الأسبوع الجاري الانتهاء من وضع الآلية التي تتوافق مع نظام الشراء المعمول به في بنك التنمية الالمانية للتفاوض مع المقاول الاكثر استجابة للشروط الفنية والمالية ايذاناً بالشروع في تنفيذ المشروع على ارض الواقع.

أطلع وزير المالية شكري بشارة، المدير التنفيذي، رئيس المجلسين التنفيذيين للبنك الدولي ومجموعة البنك الدولي ميرزا حسن، والوفد المرافق له، أمس، على الوضع المالي والاقتصادي في فلسطين.

وقدّم الوزير بشارة للوفد شرحاً مفصلاً حول الوضع المالي الذي تمر به دولة فلسطين، والإجراءات التي اتخذها الكيان الصهيوني مؤخراً فيما يخصّ العائدات الضريبية.

من جهته، أكد حسن، موقف البنك الدولي الداعم لفلسطين ومساندته للمواقف الفلسطينية الثابتة.

الشام

تابع مجلس الشعب في جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية العاشرة للدور التشريعي الثاني التي عقدت أمس برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة.

ووافق المجلس على 50 مادة من مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة المكوّن من 132 مادة وتضمنت مناقشات أمس فصول هيئة مفوّضي الدولة والإجراءات أمام المحكمة الإدارية العليا ونظام الجلسات واختصاصات المحاكم المسلكية وإجراءاتها.

بالتوازي مع إعادة التأهيل المستمرة لخطوط وآلات الإنتاج في الشركات العامة الصناعية وإعلان خطة وزارة الصناعة المتضمنة إدخال تجهيزات إنتاجية جديدة تستهدف تشغيل واستثمار كل الطاقات أعلنت الوزارة عن حاجتها لتشغيل 8416 عاملاً خلال العام الحالي ليصبح عدد العمال حتى نهاية العام 50904 عمال.

العراق

اعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، تصويت المجلس على عدد من المدراء العامين. وقال عبد المهدي في كلمة له خلال مؤتمره الأسبوعي، إن «مجلس الوزراء صوّت على عدد من المدراء العامين، وسيواصل تقديم وجبات جديدة منهم».

تمكنت قوات اللواء 33 في الحشد الشعبي، من إخماد حرائق كبيرة نشبت في محاصيل زراعية غربي محافظة نينوى، فيما نجحت بإجلاء بعض العوائل حفاظاً على أرواحهم.

الأردن

بحث وزير الداخلية سلامة حماد لدى لقائه في مبنى الوزارة أمس، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» في الأردن اتي هيكنز آفاق التعاون الثنائي بين الجانبين ودور المنظمة في مساندة ودعم اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في المملكة لا سيما في مجالات الصحة والأمومة والطفولة والتعليم.

وأكد وزير الداخلية اهمية ان يكون هناك توازن في تقديم الدعم بين اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم وضرورة ان ينهض المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه أزمة اللاجئين وعدم ترك أعباء استضافتهم على كاهل الاردن وحده.

الكويت

أعرب عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية في بورصة الكويت المهندس بدر الخرافي عن سعادته بقرار ترقية السوق والانضمام لمؤشر MSCI اعتباراً من ديسمبر المقبل.

وفي تصريح صحافي، قال الخرافي «إن قرار مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال بترقية السوق الكويتي يأتي تتويجاً لجهود فريق العمل في البورصة والتي جاءت بالتنسيق مع هيئة أسواق المال وبالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى