المطران درويش وصفه بالقائد الذي تعاطى الشأن العام بشفافية وصدق… واللواء صليبا عدّد مزاياه

شيّعت بلدة رأس بعلبك، اللواء الركن المتقاعد إدوار منصور عضو المجلس العسكري ومدير عام أمن الدولة سابقاً، وشقيق النائب الدكتور ألبير منصور.

انطلق موكب الراحل من أمام منزل العائلة في رأس بعلبك بمأتم رسمي وشعبي، وحمل النعش رفاق السلاح ملفوفاً بالعلم اللبناني، وأقيمت الصلاة لراحة نفسه في كنيسة سيدة رأس بعلبك العجائبية، حيث قدّمت له ثلة من عناصر أمن الدولة والأمن الداخلي السلاح.

ترأس الصلاة ممثل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي المطران عصام يوحنا درويش، عاونه المطارنة: الياس رحال وإدوار ضاهر وميشال الأبرص ولفيف من الكهنة.

وقد حضر ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النائب ميشال ضاهر، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب غازي زعيتر، ممثل الرئيس إميل لحود النائب السابق إميل إميل لحود، الرئيس حسين الحسيني.

كما حضر رئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان على رأس وفد ضمّ رئيس هيئة منح رتبة الأمانة كمال الجمل، عميد الدفاع زياد معلوف، عميد العمل والشؤؤن الاجتماعية بطرس سعادة، وكيل عميد القضاء اياد معلوف، وكيل عميد الدفاع د. بسام نصار، أعضاء المجلس القومي د. جورج جريج، حسن نزها الكابتن والياس التوم، منفذ عام زحلة ايلي جرجس، منفذ عام البقاع الشمالي محمد الجبلي وأعضاء هيئة المنفذية، ناظر تدريب الهرمل مجد علوه، مدير مديرية القاع خليل التوم، مدير مديرية رأس بعلبك اليان غانم، مدير مديرية اللبوة محمد أمهز، مدير مديرية العين محمد حوري، مدير مديرية النبي عثمان الثانية هشام حسن، مفوض مفوضية جديدة الفاكهة حسن المسلماني وجمع من القوميين في منفذيات البقاع الشمالي والهرمل والعاصي وبعلبك.

كما حضر ممثل البطريرك مار بشارة بطرس الراعي المطران حنا رحمة، ممثل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون اللواء الركن الياس شامية، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل منسق البقاع في «التيار الوطني الحر» عمار أنطون، النواب: إيهاب حمادة وجميل السيد وأنطوان حبشي، المدير العام لأمن الدولة اللواء أنطوان صليبا، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قائد الدرك العميد مروان سليلاتي، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد بشارة أبو حمد، ممثل المدير العام للجمارك بدري ضاهر العقيد حبيب بجاني، مدعي عام البقاع القاضي منيف بركات وشخصيات سياسية وعسكرية وأمنية وحزبية.

درويش

بعد تلاوة الإنجيل، والرقيم البطريركي تلاه الأب إبراهيم نعمة، ألقى المطران درويش كلمة أبلغ فيها عائلة الراحل تعازي البطريرك يوسف العبسي واعتذاره عن عدم الحضور لارتباطه بموعد خارج البلاد، وقال: «كنيستنا الملكية تودّع اليوم واحداً من رجالاتها الكبار، واجتمعنا في هذه الكنيسة لنصلي من أجل راحته اولاً، ومن ثم لنشهد كيف يلاقي إبن الإيمان الرب يسوع».

أضاف: «اللواء منصور كان أميناً ومخلصاً لله ولوطنه لبنان وأجمل ما كان عنده هو أنه أمضى حياته سالكاً في سلامة القلب ولا عجب في ذلك، فكان لحياته عناوين واضحة، مخافة الله ومحبة الإنسان ومحبة الوطن. كان ملتزماً، مناضلاً، قائداً يتعاطى الشأن العام بشفافية وصدق، وحاز على عدة أوسمة تقديراً لعمله في الجيش، عنيداً في الحق، صلباً في وطنيته وعادلاً في علاقاته مع الجهات السياسية، وهذا ما ساعده ليلعب دوراً إيجابياً في إعادة اللحمة في الجيش بعد الحرب الأهلية واستيعاب الميليشيات بعد حلها».

وختم سائلاً الله ان «يتعهّده ويحضنه في ملكوته السماوي».

صليبا

بدوره، عدد المدير العام لأمن الدولة اللواء أنطوان صليبا مزايا الراحل، وتحدّث عن تدرّجه في الحصول على الرتب منذ تخرّجه من المدرسة الحربية.

وأخيراً قلده أوسمة الأرز الوطني برتبة فارس وبرتبة ضابط كومندور ووسام الأرز برتبة ضابط أكبر وأوسمة أخرى.

بعد ذلك، ووري الجثمان في الثرى بمدافن العائلة، وعزفت موسيقى قوى الأمن نشيد الموت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى