البرازيل تحرز لقبها التاسع لبطولة «كوبا أميركا»

توّجت البرازيل بطلة لكوبا أميركا 2019 في كرة القدم التي استضافتها على أرضها، بفوزها على البيرو 3-1 ، في المباراة النهائية التي جرت على ملعب «ماراكانا» الشهير في ريو دي جانيرو.

وسجل ثلاثية البرازيل ايفرتون وغابرييل خيسوس وريتشارليسون في الدقائق 15 و48 و90 من ضربة جزاء، فيما سجل باولو غيريرو هدف البيرو الوحيد في الدقيقة 44 من ضربة جزاء.

وهو الفوز الثاني على التوالي للبرازيل على البيرو في هذه النسخة، بعدما سحقتها في الدور الأول 5-0 .

وهو اللقب التاسع للبرازيل في البطولة الأعرق والأقدم في العالم على صعيد المنتخبات انطلقت في العام 1916 ، بينما فشلت البيرو في احراز لقبها الثالث في ثالث نهائي لها في تاريخ البطولة.

والى جانب اللقب، اكتسح البرازيليون جوائز البطولة، فنالوا جائزة اللعب النظيف، وأفضل حارس مرمى أليسون بيكر ، وأفضل هداف ايفرتون ، وأفضل لاعب داني ألفيس .

وافتتحت البرازيل التسجيل من كرة عرضية لغابرييل خيسوس تابعها ايفرتون داخل المرمى. ثم أدركت البيرو التعادل من ضربة جزاء اثر لمسة يد على تياغو سيلفا داخل المربع البرازيلي، فانبرى باولو غيريرو للضربة وترجمها الى هدف.

وقبل نهاية الشوط الأول بثوان قليلة، نجحت البرازيل في استعادة التقدم من هجمة خاطفة بدأها روبرتو فيرمينو بتمريرة في وسط الملعب الى أرثر ومنه الى غابرييل خيسوس الذي حضرها لنفسه وسددها داخل الشباك على يمين الحارس.

وفي الشوط الثاني فوجىء البرازيليون بطرد لاعبهم غابرييل خيسوس لنيله الانذار الثاني في الدقيقة 70، فاستغلت البيرو هذا الأمر وضغطت على مرمى البرازيل، بيد أن تألق الحارس أليسون بيكر حال دون هز الشباك البرازيلية مرة ثانية.

وفي الدقيقة الأخيرة، احتسب الحكم التشيلي روبرتو فارغاس ضربة جزاء للبرازيل بعد التأكد منها من خلال تقنية الفيديو فار ، ليسجل منها ريشارليسون لاعب نادي ايفرتون الانكليزي هدف الاطمئنان 3-1 . والجدير ذكره ان منتحب الأوروغواي هو الأكثر تتويجاً باللقب 15 مرّة من أصل 45 نسخة نظّمت على مدى 103 سسنوات.

مدرب البيرو: البرازيل تستحق اللقب

أقر الأرجنتيني ريكاردو جاريكا، المدير الفني لبيرو، بأحقية تتويج البرازيل بلقب كوبا أمريكا 2019، بينما أبدى رضاه عن تطوّر فريقه، وثقته في المحافظة على هذا المستوى.

وقال المؤتمر الصحفي بعد المباراة: «البرازيل استحقت اللقب، لقد تحسن أداؤنا مقارنة بمباراة دور المجموعات، وكنا الأفضل في فترات، لكن المنافس استغل الفرص التي لاحت له».

وتابع «واقعية البرازيل كانت أفضل منا، كنا الأفضل في فترات، لكن تيتي تدارك الأمور جيدا.. تغييرات البرازيل منحتها الأفضلية وأنهت اللقاء».

وأكد «أعتقد أننا نسير في الطريق الصحيح، بعيداً عن ألم الخسارة.. يمكننا الحفاظ على هذا التطور، نحن منتخب تطور كثيراً، وما زال.. هذا يمنحني الهدوء».

وتطرق للشائعات، التي أشارت إلى وجود عرض محتمل لتدريب منتخب بلاده، حيث أوضح أنه مرتبط بعقد مع «البلانكيروخا» حتى 2021.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى