بنك الأسئلة الإلكتروني مشروع طالب سوري في الثالث الثانوي

برنامج ذكي متخصّص بوضع نماذج الأسئلة الامتحانية لكل المواد وضعه الشاب أحمد كيالي وتم إدراجه ضمن الخطة المقبلة لوزارة التربية، نظراً لتميّزه وفائدته العلمية والفنية بما يخصّ النهج التعليمي، إضافة إلى قدرته على تطوير العمل التربوي عموماً، حيث يمثل البرنامج واحداً من مشاريع الذكاء الصنعي القادرة على اختيار نموذج امتحاني وفق محددات معينة.

كيالي

وكيالي 17 عاماً طالب في الصف الثالث الثانوي في مدرسة المحسنية في دمشق، عمل خلال سنوات على تطوير قدراته البرمجية وشارك في مسابقات الأولمبياد العلمي السوري بتشجيع من أسرته ومدرسيه الذين وجدوا فيه إمكانات واعدة في مجال التكنولوجيا والمعلومات.

وحول ابتكاره أوضح كيالي أنه شارك في معرض سابق للمعلوماتية أقامته مديرية تربية دمشق في ثانوية زكي الأرسوزي، حيث طلب منه ممثلون عن الوزارة بعد الاطلاع على قدراته البرمجية تنفيذ برنامج بنك أسئلة، مبيناً أنه نفذ برنامجاً يمكّن المعلمين من إضافة أسئلة إلى هذا البنك ومعالجتها ووضعها كنماذج امتحانيّة عن طريق البرنامج.

وأضاف: يمثل البرنامج قاعدة بيانات لجميع الأسئلة الامتحانيّة بأنواعها المختلفة وتصنيف ذكي لها يسمح بوضعها ضمن موقعها العلمي في تصنيفات المواد المختلفة بعد إعطائها توصيفها اللازم من حيث نوعها وصعوبتها وطريقة حلها والعلامة اللازمة لها والصور الملحقة بها، وغير ذلك من مستلزمات التعرّف الذكي عليها لتكون جاهزة للاستعمال.

ويعتمد البرنامج الذي ابتكره كيالي مبدأ الذكاء الصنعي دون تدخل بشري حيث يتمّ اختيار ورقة الامتحان وتدقيقها من قبل الاختصاصيين وطباعتها مباشرة للمتعلّم ليتم تصحيحها وإعطاء النتيجة آلياً وبالسرعة الممكنة إضافة إلى أنه يقوم بتنسيق الأسئلة كورقة امتحان وطباعتها ويتيح إمكانية إضافة الأسئلة إلى البنك من أي محافظة ما يختصر وقت التحضير للامتحانات.

شعيب

بدورها أشارت الموجهة الأولى والمنسقة لمادة المعلوماتية في وزارة التربية ريما شعيب إلى أن ممثلي الوزارة تعرّفوا خلال معرض للمعلوماتية في دمشق إلى الطالب أحمد كيالي واكتشفوا قدراته في بناء قواعد بيانات فطلبوا منه إعداد برنامج قاعدة بيانات لبنك الأسئلة يقوم بأتمتة أسئلة الامتحان بحيث يتم اختيارها عشوائياً لكن ضمن شروط محددة.

وأضافت أن البرنامج على درجة عالية من الأمان ويمكن توليد مئات الأسئلة منه بعد اختيار المستوى العلمي التربوي الدقيق لها، بحسب المهارات التي يريدها واضع الاختبار. سانا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى