ماي تستنكر تغريدات ترامب وبيلوسي تتهمه بالعنصرية

فجّرت تغريدات ترامب الأخيرة بحق نواب في الكونغرس من أصول إسلامية، موجة من الغضب العارمة ضد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، متهمة إياه بالعنصرية.

وانتقدت رئيسة الوزراء البريطانية المنتهية ولايتها، تيريزا ماي، أمس، تغريدات الرئيس الأميركي، والتي طالب فيها نائبتين في الكونغرس من أصول إسلامية، بـ»العودة من حيث أتتا».

وأشارت «ماي» إلى أن الأسلوب الذي استخدمه «ترامب» في تغريداته «غير مقبول على الإطلاق»، بحسب وصفها.

وقال متحدث باسم تيريزا ماي للصحافيين: «هي ترى من وجهة نظرها أن اللغة التي استخدمت للإشارة إلى النساء كانت غير مقبولة على الإطلاق».

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركية، نانسي بيلوسي، وفقاً لما نقلته وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية: «ترامب يريد جعل أميركا بيضاء مرة أخرى»، فيما قالت النائبة، ألكساندريا أوكاسيو – كورتيز: «ترامب لا يستطيع تصور أميركا التي تضمّنا».

وأشارت أوكاسيو كورتيز: «سيدي الرئيس، البلد الذي جئت منه والبلد الذي أقسمنا عليه هو الولايات المتحدة الأميركية، أنت تريد دوماً أميركا خائفة، من أجل أن تستمر في نهبها».

فيما قالت النائبة إلهان عمر: «أنت تثير القومية البيضاء، لأنك غاضب من أن أناساً مثلنا يخدمون في الكونغرس ويحاربون ضد أجندتك المليئة بالكراهية».

وردت نانسي بيولسي على ترامب، قائلة: «من فضلك، أغلق فمك، فأنت لا تنطق إلا تهوّراً».

وفازت إلهان عمر وهي لاجئة صومالية بمقعد في مجلس النواب. وتمكنت رشيدة طليب، العاملة في المجال الاجتماعي والمولودة في ديترويت لأبوين فلسطينيين مهاجرين، من الفوز أيضاً بمقعد في مجلس النواب، والأمر نفسه فازت أوكاسيو كورتيز بمنصب في الكونغرس وهي من أصول كولومبية.

من جانبها، علقت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، السيناتور إليزابيث وارين: «دعنا نكن واضحين، ما حدث ليس إلا تعليق خسيس، وهجوم عنصري وكاره للأجانب على نساء الكونغرس الديمقراطيات».

كما قال المرشح الديمقراطي والنائب السابق عن تكساس بيتر أورورك: «هذا عنصري، تلك النسوة في الكونغرس كلهن أميركيات، ويمثلن قيمنا الفضلى».

وقال ترامب في تغريدة: «من الغريب أن نرى الآن عضوات الكونغرس الديمقراطيات التقدميات، اللائي جئن أصلاً من بلدان تعتبر حكوماتها كارثة كاملة وشاملة، والأسوأ والأكثر فساداً وغير الكفوءة في أي مكان في العالم. وفي الوقت نفسه يخبرن شعب الولايات المتحدة أعظم وأقوى أمة على وجه الأرض ، بشراسة كيف تتم إدارة حكومتنا».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى