فلسطين المحتلة

استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، في مكتبه في مدينة رام الله، أعضاء مجلس إدارة جمعية البنوك الفلسطينية، برئاسة رئيس المجلس ماهر المصري.

واطلع رئيس الوزراء من مجلس الإدارة على الوضع المصرفي في فلسطين، وأهم التحديات التي تواجه عمل البنوك لا سيما في ظل الأزمة المالية المفروضة جراء سياسات الاحتلال.

وبحث اشتية مع مجلس إدارة البنوك سبل تعزيز الشراكة والتعاون للحدّ والتخفيف من الأعباء التي تواجه القطاع المصرفي، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انهيار هذا القطاع في أي حال من الأحوال.

واطلع رئيس الوزراء أعضاء المجلس على خطط الحكومة وإجراءاتها للخروج من الأزمة المالية، التي بدأت بالإعلان عن حالة التقشف وتخفيض المصاريف التشغيلية في المؤسسات الحكومية.

وهنأ اشتية جمعية البنوك بنجاح انتخاباتهم التي جرت مؤخراً لاختيار مجلس الإدارة الجديد، متمنياً لهم التوفيق في مهامهم.

بحثت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة مع مديرة التنمية البشرية في مكتب البنك الدولي في فلسطين سميرة حلس، سبل دعم وتعزيز صمود النظام الصحي الفلسطيني.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة الكيلة مع حلس في رام الله، أمس، ضم وحدة إدارة مشروع تعزيز صمود النظام الصحي في فلسطين والإدارات العامة ذات العلاقة في وزارة الصحة.

وأشادت وزيرة الصحة بدور البنك الدولي في دعم القطاع الصحي الفلسطيني، وطالبت بإطلاق مرحلة ثانية من مشروع دعم وتعزيز صمود النظام الصحي لتغطية الجوانب ذات الأولوية في قطاع الصحة.

وطالبت وزيرة الصحة خلال اجتماعها مع البنك الدولي بتعيين مدققين طبيين وماليين لدعم قطاع التحويلات الطبية، ودعم تدريبات وبناء القدرات الطبية في التخصصات التي من شأنها ترشيد التحويلات الطبية.

الشام

تمحور لقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع أعضاء مجلس نقابة طب الأسنان برئاسة الدكتورة فاديا ديب نقيب أطباء الأسنان حول تطوير التشريعات الناظمة للمهنة وتطوير المناهج التدريسية وتأمين التجهيزات المتطوّرة في ميدان طب الأسنان.

وتركّزت طروحات أعضاء مجلس النقابة حول أهمية استثمار حالة تميّز أطباء الأسنان السوريين في تنشيط السياحة الطبية وإمكانية إحداث مركز دولي لطب الأسنان يشكل مركز جذب سياحي طبي إلى سورية وأهمية التوسع بالاختصاصات وإحداث ضمان صحي في مجال طب الأسنان.

وتمّ التأكيد على تقديم الدعم والتسهيلات للنقابة لاستيراد التجهيزات اللازمة لمهنة طب الأسنان.

وأكد المهندس خميس أهمية الدور الذي تمارسه النقابات لتطوير العمل المهني وخاصة في المجالات المرتبطة بصحة المواطن.

العراق

كشفت وسائل إعلام عراقية، أمس، فتح الحكومة السورية نقاط تفتيش قرب الحدود مع العراق.

ونقل عن مصدر أمني عراقي قوله، إن «هذه النقاط هي للحراسة وتابعة للشرطة السورية»، مبيناً أن «هناك تعاوناً بين هذه النقاط وحرس الحدود العراقي لمنع تسلل الإرهابيين ومراقبة المساحات المشتركة».

وأضاف المصدر أن «نقاط التفتيش هذه قريبة من الحدود العراقية السورية، ما يشكل تكثيفاً للتعاون الأمني بين البلدين لمنع تسلل ما تبقى من عناصر تنظيم داعش بين البلدين».

الأردن

رفع مجلس النواب أمس، توصيات جلسة الشباب إلى الحكومة والتي تركزت على سبل النهوض بالواقع الشبابي وتمكينهم في العمل السياسي وصناعة القرار والحدّ من مشكلتي الفقر والبطالة.

وكان المجلس عقد جلسة غير رسمية الخميس الماضي برئاسة عاطف الطراونة، وبمشاركة عدد من شابات وشباب المملكة، وحضور عدد من رؤساء الكتل واللجان النيابية ووزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والشؤون السياسية والبرلمانية والثقافة والشباب.

وجاءت هذه الجلسة، بحسب الطراونة، للتأكيد على أهمية النهوض بالشباب ورفدهم بالأدوات الناجعة كافة لتمكينهم في بناء أردن المستقبل.

الكويت

حلّت الكويت في المرتبة السابعة عربياً والـ55 عالمياً على قائمة أغلى دول العالم لجهة مستوى تكاليف المعيشة حتى منتصف 2019، وذلك وفقاً لقاعدة بيانات «Numbeo» العالمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى