انطلاق فعاليات الملتقى الموسيقيّ الأول للفنان الراحل عمر البطش… تنشيط للحركة الثقافية وتخليد أعلام الفنّ

زينب شحود

انطلق على مسرح نقابة الفنانين في حلب الملتقى الموسيقي الأول للفنان الراحل عمر البطش أمير الموشّحات ورقص السماح.

معاون وزير الثقافة المهندسة سناء الشوا بيّنت أن الفعالية تكريس وتخليد لذكرى أعلام الفنّ وتعريف الأجيال الجديدة بالقامات الموسيقيّة أمثال الفنان البطش الذي لحّن أكثر من 134 موشّحاً، مشيرة إلى أن هذه الفعاليات تُسهم بتنشيط الحراك الثقافي في المحافظات ولا سيما أن حلب مدينة الثقافة والفنّ والطرب.

يستمرّ الملتقى الموسيقيّ حسب مدير ثقافة حلب جابر الساجور 5 أيام تتضمّن عروضاً من رقص السماح والمولوية الشهيرة في حلب وباقة من الأناشيد وعدداً من الموشّحات يقدّمها مجموعة هواة، إضافة لندوة ثقافية تحوي مشاهد موسيقيّة تعريفية بالمقامات الموسيقيّة والقدود.

بدوره أكد مخرج الاحتفالية الفنان غسان دهبي أهميّة تسليط الضوء على أعلام الموسيقى والثقافة وأن اختيار الفنان البطش جاء لكونه أحد أهم الفنانين الذين رسّخوا الحركة الموسيقيّة في سورية وقام بتهذيب رقص السماح بوضعه الحالي مع إضافة قواعد جديدة كإضافة العنصر النسائي.

عدد من الحضور اعتبروا أن هذه الفعاليات تُعيدهم إلى التراث الأصيل. فالفنان مصطفى هلال رأى أنها تعكس تذوّق أهالي حلب للتراث الموسيقيّ وتسهم في التعريف بفنانين أمثال البطش وما أنجزوه للفنّ بينما اعتبر محمد أبو هاشم أن الملتقى وغيره من النشاطات يجسّد العمق الحضاري لحلب.

والفنان البطش مواليد حلب عام 1885 تتلمذ على أيدي رواد الموسيقى والإنشاد في المدينة وتعلّم منهم المقامات الموسيقيّة والأوزان والإيقاعات وأوزان رقص السماح وطرائقه ثم عمل ضارباً للإيقاع في مسارح حلب وفرقها الموسيقيّة ليبدأ أولى مراحل التلحين كما قام بتدريس الموشّحات ورقص السماح لطلاب في معهد موسيقيّ تابع لإذاعة دمشق وكورال إذاعة حلب ومن موشّحاته صاحِ قم للحان ويمرّ عجباً وفي الروض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى