بروكسل تدعو للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران

دعا الاتحاد الاوروبي، أمس، الى الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، مطالباً إيران بمراجعة إجراءاتها الأخيرة بشأن الاتفاق.

وقالت المفوضة العليا لشؤون الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، إنه «يجب الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران»، مشيرة الى أن «الآلية المالية مع إيران متاحة لمشاركة دول أخرى».

وأضافت «نريد من إيران العودة للالتزام بالاتفاق النووي»، مطالبة إيران بـ»مراجعة إجراءاتها الأخيرة بشأن الاتفاق النووي».

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أملت في أن يتمكّن اجتماع بروكسل لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي من اتخاذ قرارات وخطوات عملية مؤثرة ومسؤولة في إطار تطبيق الاتفاق النووي.

وفي السياق، كشفت مصادر أن فرنسا قدّمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن طهران.

وأكدت مصادر الخارجية الفرنسية أن المبادرة تتضمن خطوطاً عريضة مرحلية يمكن أن تتطوّر الى حل شامل في حال نجحت الخطوة الأولى التي تتمثل في العودة الى ما قبل الثاني من أيار/مايو الماضي، أي قبل فرض اميركا العقوبات بشكل كامل على 8 دول كانت قد استثنتها من القرار، وفق ما أوضحت المصادر لموفد الميادين الى بروكسل.

وتقضي المبادرة أيضاً بعودة إيران فوراً عن كل إجراءاتها المتعلقة بتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي، وتقديم بعض التنازلات بشأن دورها في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى