الأمم المتحدة تؤكد اتفاق أطراف الحرب اليمنية على آلية لوقف إطلاق النار بالحديدة

قالت الأمم المتحدة أمس، إن «أطراف حرب اليمن اتفقت على إجراءات جديدة لفرض وقف إطلاق النار وتيسير انسحاب القوات من ميناء الحديدة».

وأضافت المنظمة الدولية في بيان أن «ممثلي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وحكومة اليمن المدعومة من السعودية اجتمعوا على متن سفينة تابعة للمنظمة الدولية في البحر الأحمر حيث أجروا محادثات يومي الأحد والاثنين».

وتحاول الأمم المتحدة الوساطة في الانسحاب من الحديدة، نقطة دخول المساعدات الغذائية والإنسانية الرئيسية إلى اليمن، حتى يتسنى لإدارة تحت إشراف الأمم المتحدة «تولي السلطة في المدينة».

وذكر بيان الأمم المتحدة أن «الجانبين كانا حريصين على الحد من الأعمال القتالية بعد تصاعد انتهاكات وقف إطلاق النار في الحديدة».

وأضاف البيان «اتفقا على تطبيق آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار وعدم التصعيد في أقرب وقت ممكن»، دون مزيد من التفاصيل.

وشكلت الأمم المتحدة لجنة لتنسيق إعادة الانتشار برئاسة اللفتنانت جنرال مايكل لولزجارد، وهو دنماركي، للإشراف على وقف إطلاق النار وانسحاب القوات.

وقال بيان الأمم المتحدة إنه سيكون على الزعماء السياسيين أيضاً الاتفاق بشأن «قوات الأمن المحلية والسلطة المحلية والعوائد دون مزيد من التوضيح».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى