اختفاء ناقلة نفط إماراتية تحمل علم بنما في مياه الخليج

تحدّثت مصادر إعلامية عن «اختفاء ناقلة نفط إماراتية في الوقت الذي كانت تمر فيه عبر مضيق هرمز قبل يومين».

وقالت وكالة «أسوشيتد برس» «أظهرت بيانات التتبّع، أن ناقلة نفط إماراتية كانت تمر عبر مضيق هرمز، انجرفت نحو المياه الإيرانية، ثم اختفت الإشارات التي تنقل موقعها منذ أكثر من يومين».

وأشارت الوكالة الأميركية إلى أنه «من غير واضح حتى الآن، ما حدث لناقلة النفط التابعة لشركة إماراتية، رغم أنها كانت ترفع العلم البنمي، والتي اختفت عن أجهزة التتبع منذ ليلة السبت».

وكانت ناقلة النفط «ريا»، التي يبلغ طولها 58 متراً، تقوم برحلات من دبي والشارقة بالساحل الغربي للإمارات، قبل المرور عبر مضيق هرمز في طريقها إلى ميناء الفجيرة في الساحل الشرقي للإمارات، والقول لـ»أسوشيتد برس».

وقالت الوكالة إنه بعد الساعة الـ11 من مساء السبت، توقفت بيانات التتبع الخاصة بناقلة النفط «ريا» عن الظهور.

ولم تنشر الإمارات أو إيران أي بيانات رسمية حول تلك الواقعة، فيما رفض الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، التي تشرف على مياه الشرق الأوسط التعليق على تلك الحادثة.

من جانبها، قالت «أسوشيتد برس» إنها حاولت الاتصال بالشركة المالكة لناقلة النفط «برايم تانكرز»، والتي تتخذ من دبي مقراً لها، ولكنهم قالوا إنهم باعوا السفينة لشركة أخرى «موج البحر»، وعندما تحدثت الوكالة مع الشركة الجديدة، قالوا إنهم لا يمتلكون أي سفن أو ناقلات نفط.

تجدر الإشارة إلى أن التلفزيون الإيراني الرسمي نفى في 5 تموز الحالي، الخبر الذي تناقلته وسائل إعلام عن احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية في الخليج، في الوقت الذي أكد فيه مسؤول بريطاني في مجال عمليات التجارة البحرية، أنّه اتصل بطاقم الناقلة «باسيفيك فوياجر» في بحر العرب وهي آمنة.

وقبل ذلك بأيام تمّ احتجاز ناقلة النفط الإيرانية Grace 1 من قبل مشاة البحرية الملكية البريطانية في جبل طارق، للاشتباه في أنها تحمل نفطاً خاماً إلى سورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى