فلسطين المحتلة

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، على ضرورة محاسبة الكيان الصهيوني على جرائمها المتكرّرة والمتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة في ما يتصل بالانتهاكات المنهجية والمستمرة بحق الأسرى والذي كان آخرها استشهاد الأسير نصار ماجد طقاطقة، من بلدة بيت فجار جنوب شرق بيت لحم، داخل زنزانة للعزل الانفرادي في سجن «الرملة» فجر أمس، ليصل عدد الأسرى الشهداء إلى 220 منذ العام 1967.

واعتبرت عشراوي استشهاد طقاطقة «جريمة جديدة في سجل الكيان الصهيوني الحافل بالإجرام والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني، يتعاظم بتسارع، بسبب غياب المحاسبة وصمت الأسرة الدولية على الانتهاكات الجسيمة والمنهجية ضد الأسرى وعدم مواجهة الرواية الصهيونية العنصرية التي تجرّدهم من إنسانيتهم وتبرر اعتقالهم وتعذيبهم».

بحث وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، أمس، مع ممثلي المؤسسات الدولية المانحة في فلسطين، سبل التعاون المشترك لتوفير كافة المساعدات لصالح الأسر الفقيرة والمهمّشة خاصة في ظل الأوضاع السيئة التي يعيشها القطاع نتيجة الحصار وممارسات الاحتلال ضد القطاع، بحضور وكيل الوزارة داوود الديك والوكيل المساعد لشؤون المديريات الجنوبية أكرم الحافي.

ودعا الوزير، خلال لقاء عقد في مدينة رام الله، المانحين للتحضير ودفع المستحقات النقدية لصالح دفعة المساعدات النقدية التي تصرفها وزارة التنمية الاجتماعية للأسر المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية، والمزمع صرفها بحلول آب/ أغسطس المقبل.

استقبل سفير فلسطين لدى فرنسا، سلمان الهرفي، في مكتبه أمس، مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الاشتراكي الفرنسي سباستيان غريكو، وذلك قبيل مشاركته ممثلاً عن حزبه في اجتماعات منظمة الاشتراكية الدولية والمقررة في رام الله نهاية هذا الشهر.

الشام

استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين صباح أمس، واجد فوزي سفير الجمهورية الإندونيسية الجديد وتسلم منه نسخة من أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة لإندونيسيا لدى الجمهورية السورية.

ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

جدّدت الجزائر تضامنها مع سورية حكومة وشعباً في جهودها من أجل استعادة الأمن والاستقرار وبسط سيادة الدولة على كامل التراب السوري منوّهة بالتضحيات المقدّمة لتحقيق هذا الهدف.

وصرّح مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية بالجزائر لوكالة الأنباء الجزائرية «واج» بأن بلاده «تشجب التدخل العسكري الموصوف في منطقة إدلب من طرف بلد جار»، مشيراً إلى أن هذا التدخل «إخلال بمبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول».

العراق

ناقش مجلس محافظة البصرة، أمس، مطالب إقامة التظاهرات في المحافظة، فيما أصدر قراراً برفض أي اتفاقية بعدم إشراك الحكومة المحلية، بعد مناقشة مسودة الاتفاقية العراقية الكويتية.

وقال المجلس في بيان، إن «جلسة مجلس محافظة البصرة الاعتيادية التي عقدت اليوم ناقشت مطالب إقامة التظاهرات في محافظة البصرة وآلية التعامل معها من الناحية القانونية والخدميّة والأمنية».

الأردن

قال رئيس كتلة الإصلاح النيابية، في مجلس النواب، عبد الله العكايلة، إن اتفاقية الغاز بين الأردن ودولة الاحتلال، تعد أحد الجوانب الأساسيّة في مشروع صفقة القرن، وهي مجحفة وظالمة بكل المقاييس والمعايير، وهدفها خدمة الكيان الصهيوني.

وفي حوار خاص مع وكالة «قدس برس»، حول موقف كتلة الإصلاح من الاتفاقية، وما كشفته مؤخراً حولها، قال العكايلة، إن الاتفاقية «باطلة سياسياً واقتصادياً، لأنها تُعطي العدو هيمنة على الأردن، وتمنحه فرصة للتحكّم بأحد شرايين الدولة، المتمثل بالطاقة، ويجب إسقاطها».

الكويت

أعلنت الهيئة العامة للبيئة تنفيذ الكويت التزامها نحو انضمامها إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الإدارة المدير العام الشيخ عبدالله الحمود وقع اعتماد نتائج وثيقة البلاغ الوطني الثاني لدولة الكويت الخاصة بالاتفاقية وسلّمها رسمياً للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى