الخميس , 22 أغسطس 2019

العدد:2994 تاريخ:22/08/2019
Home » Article » افتتاح مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر تحت شعار «نرقص من أجل الحرية»

افتتاح مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر
تحت شعار «نرقص من أجل الحرية»

يوليو 17, 2019 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

افتتحت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الأولى من مهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر، وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، تحت شعار «نرقص من أجل الحرية».

وقد حضر الافتتاح سفيرة الفلبين في لبنان برناديتا كاتيلا، ونائب قائد القطاع الغربي وقائد الكتيبة الإيطالية في «اليونيفل»، ومحمد غريب ممثلاً وزير الإعلام جمال الجرّاح، وصلاح زيدان ممثلاً مدير عام الريجي ناصيف سقلاوي، وصلاح صبراوي نائب رئيس بلدية صور، وممثلون عن وزارتَي الثقافة والسياحة ونقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون وحشد من الأهالي والطلاب.

افتتح المهرجان بعرض يش للراقصة الأميركية الفلسطينية ليلى عوض الله والتي تحدثت عن التصادمات التي تنشأ مع امرأة فلسطينية تحاول التواصل مع جذورها في الغربة، وقدّمت فرقة «أليسار» معزوفات وفرقة تيرو للفنون عرض دبكة.

وقالت برناديتا كاتيلا: نحن في سفارة الفلبين نهنّئ المسرح اللبناني بإعادة افتتاح سينما ريفولي في مدينة صور والتي تحوّلت إلى منصة ثقافية مجانية تعطي الفرصة لأهالي الجنوب للاستمتاع بعروض فنّية من مختلف دول العالم. وهذا المسرح الوطني اللبناني يساهم في إلهام الشباب في التطوّع والعمل الثقافي والفنّي ونتوجّه بالشكر إلى جميع أعضاء فرقة مسرح اسطنبولي على هذا الإنجاز العظيم والتاريخي.

وقال نائب قائد القطاع الغربي في «اليونيفل» لان بيرين: نحن في اليونيفل نهنئ مدينة صور وجمعية تيرو للفنون على هذا المهرجان الراقص والذي يساهم في نشر ثقافة الفن والسلام بين شعوب العالم.

أما صلاح صبراوي فقال: ليست المرة الأولى التي يقدّم المسرح الوطني اللبناني عروضاً عالمية. وما يقدّمه الفنان قاسم إسطنبولي من ثقافة وفنّ هادف لمدينة صور سوف يسجله التاريخ في مدينة صور ولبنان بتأسيس أول مهرجان للرقص المعاصر في جنوب لبنان.

وتشارك في المهرجان عروض «ذاكرة الزمن» للدنماركية صوفي باركلي، و»ما بعد الموت» لجنا إسماعيل وإبراهيم إبراهيم ومن إخراج العراقي محمد العامري و»الطفولة بزجاج رقيق» لريما حمود، و»السيد والسيدة جاكيت» لسامر قبيسي، و»لا مفرّ» للتونسية أمل لعويني و»قافلة الروح» للبنانية البرازيلية نعيمة يزبك، كما ويعرض فيلم «الرقص أو الموت» للهولندي روزبه كابولي وفيلم «كسر الحصار» للإيطالية جوليا جيورجي وفيلم «انسايكلا» للجزائري خير الدين خلدون.

هذا وتتنافس العروض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل عرض متكامل وجائزة أفضل سينوغرافيا، وتألفت لجنة التحكيم من شانتال رابيه ومصطفى عمار وسوزان بوعلي من لبنان وعبد الكريم العامري من العراق، وستُعقد على هوامش المهرجان ورش تدريبية وندوات ومناقشة للعروض مع الجمهور وتوقيع كتاب «مسرحيات».

افتتاح مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر تحت شعار «نرقص من أجل الحرية» Reviewed by on . افتتحت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الأولى من مهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر، وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، ت افتتحت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الأولى من مهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر، وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، ت Rating:
scroll to top