فلسطين المحتلة

وصف رئيس الوزراء محمد اشتية، الوضع المائي في قطاع غزة بـ»الخطير جداً».

جاء ذلك خلال توقيع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، أمس، مع مديرة مكتب وكالة التنمية البريطانية في فلسطين كولين وينرايت، مذكرة تفاهم لدعم إنشاء محطة تحلية المياه المركزية في قطاع غزة بقيمة 9 ملايين جنيه استرليني، بحضور القنصل البريطاني فيليب هول.

وقال رئيس الوزراء: إن «مشروع محطة تحلية المياه في قطاع غزة مشروع مهم جداً، ويُعدّ دعم هذا المشروع جزءاً من مساهمة بريطانيا في دعم «حل الدولتين»، وجزءاً من حرصنا على وحدة الجغرافيا الفلسطينية».

بدوره قال رئيس سلطة المياه: إن «دعم إنشاء محطة التحلية المركزية في قطاع غزة عبر البنك الدولي، جاء بعد مشاورات عقدت في بريطانيا، من اجل انقاذ اهلنا في قطاع غزة من الكارثة البيئية، وتوفير مصدر مستدام من المياه».

من جهته، قالت ممثلة وكالة التنمية البريطانية: إن «دعم هذا المشروع المهم يأتي ضمن التزامنا بـ «حل الدولتين»، وتحسين واقع المياه في قطاع غزة، والمساعدة في وصول المياه للجميع».

بحث مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني ورئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس الوزير رمزي خوري، أمس، في مكتبه في العاصمة الأردنية عمان، مع رئيس أساقفة البطريركية اللاتينية في القدس المطران بييرباتيستا بيتسابالا، المخاطر التي تواجه المدينة المقدسة بمقدساتها الاسلامية والمسيحية كافة، واستمرارية الاحتلال في استباحتها وانتهاك حرمتها.

كما تناول اللقاء بحث التطورات الأخيرة والتي هدمت فيها سلطات الاحتلال الصهيوني عدداً من المباني السكنية في منطقة وادي الحمص في صور باهر، وعدداً من القضايا التي تخص البطريركية اللاتينية في القدس والكنائس التابعة لها في فلسطين، وبذل الجهد وسبل التعاون المشترك لتثبيت الوجود المسيحي بالأراضي المقدسة، ومواجهة مساعي الاحتلال فرض الصبغة اليهودية على المدينة المقدسة.

الشام

أصدرت مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أمس، دليل الحجر الصحي النباتي لاستيراد وتصدير النباتات والمنتجات النباتية بهدف تنظيم الاستيراد وفقاً للمعايير الدولية وتنظيم التصدير وفقاً لمتطلبات الصحة النباتية ومنع انتشار وانتقال الآفات الحجرية من منطقة إلى أخرى.

مدير وقاية النبات في الوزارة فهر المشرف بين في تصريح لـ سانا أن الدليل يتضمن معلومات ستوزع على المستوردين والمصدرين وهي التعريف بالحجر الصحي النباتي والحالات التي تعتبر فيها الشهادة الصحية النباتية ملغاة ومتطلبات الاستيراد من الناحية الصحية النباتية وكيفية الحصول على إذن الاستيراد الحجري بالنسبة للنباتات والمنتجات النباتية والبذور الزراعية ومواد الإكثار.

العراق

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، أن تأهيل منفذ عرعر مع السعودية وصل الى 40 ، فيما أكدت أنه سيتم تسليم المشروع متكاملاً منتصف تشرين الأول المقبل.

وقالت الهيئة في بيان، إن «رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي ترأس وفد العراق المشارك في الاجتماع التنسيقي العراقي السعودي للجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ والذي يعقد للفترة من 25-23 تموز الحالي في مقر وزارة النقل السعودية وبحضور السفير العراقي لدى المملكة العربية السعودية قحطان الجنابي».

الأردن

أطلق امين عام وزارة الشباب ثابت النابلسي، مشروعاً بعنوان: صوت شباب المتوسط وبالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني وهيئة شباب كلنا الاردن.

وقال النابلسي خلال حفل الإطلاق، بحضور مدير عام المجلس الثقافي البريطاني جون بيبلس، ومدير هيئة شباب كلنا الأردن عبد الرحيم الزواهرة: إن هذا المشروع يجسّد محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب الهادفة إلى تعزيز لغة الحوار والتفاهم لدى الشباب، مؤكداً أن الشباب الأردني قادر على المشاركة والتغيير الايجابي.

الكويت

تسلمت الكويت مبلغ 270 مليون دولار إضافي كتعويضات عن أضرار نجمت عن الغزو العراقي عام 1990، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة أمس، في إطار مساعيها الحصول على كامل التعويضات.

وتشكلت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة في 1991، وهو العام نفسه الذي أخرج فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى