رئيس الجمهورية يوجّه رسالة إلى رئيس المجلس ويوقع الموازنة وقطوعات الحسابات: لمناقشة المادة 95 وفقاً للدستور

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في رسالة وجّهها إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، الى «مناقشة مجلس النواب وفقاً للأصول، المادة 95 من الدستور، لا سيما منها الفقرة «ب» الواردة بعنوان «وفي المرحلة الانتقالية»، معطوفة على الفقرة «ي» من مقدمة الدستور، وفقاً لقواعد التفسير الدستوري، وذلك حفاظاً على ميثاقنا ووفاقنا الوطني وعيشنا المشترك، وهي مرتكزات كيانية لوجود لبنان وتسمو فوق كل اعتبار، مع حفظ حقنا وواجبنا الدستوريين من موقعنا ودورنا وقسمنا، باتخاذ التدبير الذي نراه متوافقاً والدستور في المسائل المطروحة في الرسالة»، معرباً عن أمله «في أن يساهم تفسير مجلس النواب في الإضاءة الوافية له ولأي سلطة دستورية معنية بالمسائل التي وردت في الرسالة».

واستقبل رئيس الجمهورية في قصر بعبدا رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان ووزير شؤون النازحين صالح الغريب، بحضور وزير شؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي ووزير الدفاع الوطني الياس بو صعب والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. وتم خلال اللقاء البحث في الجهود المبذولة لمعالجة تداعيات حادثة قبرشمون في ضوء المبادرات التي طرحت في هذا الصدد. وبعد انتهاء الاجتماع لم يدل النائب أرسلان بأي تصريح، لافتاً إلى أن الاتصالات مستمرة وأن اللواء ابراهيم سيواصل جهوده.

واستقبل رئيس الجمهورية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وعرض معه الأوضاع المالية في البلاد وعمل وحدات مصرف لبنان.

وأوضح سلامة بعد اللقاء أن «الوضع المالي مستقر، وعرضت لرئيس الجمهورية عدداً من المبادرات التي ينوي مصرف لبنان القيام بها لتفعيل الاقتصاد اللبناني»، وأكد ان «نشر موازنة العام 2019 عامل مهم في الانتظام المالي على مستوى البلاد».

إلى ذلك عرض الرئيس عون مع سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه العلاقات اللبنانية – الفرنسية والتعاون بين البلدين ومرحلة ما بعد مؤتمر «سيدر» الذي خصّص لدعم الاقتصاد اللبناني. وبحث مع وزير الإعلام جمال الجراح في الأوضاع العامة والتطورات السياسية.

ووقع رئيس الجمهورية المرسوم الرقم 5396 تاريخ 31 تموز 2019 القاضي بدعوة الهيئات الناخبة لانتخاب نائب عن المقعد الشيعي في الدائرة الصغرى في صور الذي شغر بعد استقالة النائب نواف الموسوي، وذلك يوم الأحد في 15 أيلول المقبل، وفقاً للنظام الأكثري. وحمل المرسوم إلى توقيع الرئيس عون، توقيعي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزيرة الداخلية والبلديات ريا حفار الحسن.

ووقّع رئيس الجمهورية مراسيم ترقية تلامذة ضباط الكلية الحربية الى رتبة ملازم في الأسلاك العسكرية، الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام والجمارك. وحملت المراسيم تواقيع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ووزير المال علي حسن خليل، وزير الدفاع الوطني الياس بوصعب ووزيرة الداخلية والبلديات ريّا حفّار الحسن.

واستقبل الرئيس عون، نقيب وسطاء التأمين في لبنان الياس حنا مع وفد من النقابة واطلع منهم على عمل وسطاء التأمين والمشاريع المستقبلية التي تعدها النقابة.

وشكر النقيب حنا الرئيس عون على «الاهتمام والرعاية التي أولاها للنقابة»، وأعلن أنه «على اثر اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد وسطاء تأمين البحر الأبيض المتوسط «FMBA» الذي عُقد في باريس في 13 حزيران الماضي، تمّ التوقيع على الاقتراح المقدّم من نقابة وسطاء التأمين في لبنان «LIBS» ممثلة بالنقيب حنا، على إنشاء «اتحاد وسطاء تأمين وإعادة تأمين العرب» مركزه في لبنان، وتمّ التوقيع عليه لتاريخه من قبل أربع دول، هي لبنان ومصر والمغرب وسلطنة عمان، على أن يتم توقيعه من قبل باقي الدول العربية»، وتمنى «دعم الاتحاد من خلال إرسال توصية الى جامعة الدول العربية ليعمم على كل البلدان العربية».

ووجّه النقيب حنا دعوة للرئيس عون لحضور «اللقاء السنوي الذي تعقده النقابة في 12 كانون الاول المقبل والذي يجمع سنوياً أكثر من 750 شخصاً من اركان قطاع التأمين والهيئات الاقتصادية في لبنان وشركات التأمين ووسطاء التأمين وإعادة التأمين وشركات خدمات الادارة المتخصصة كطرف الثالث «TPA» وعدداً من الوزراء الذين لهم صلة مباشرة او غير مباشرة بالقطاع، كوزير الاقتصاد والتجارة، وزير المالية الخ…. وعدداً من المديرين العامين التابعين لتلك الوزارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى