انطلاق «مهرجان القلعة والوادي»… حضورٌ تراثي وتفاعلٌ شعبي لافت

بحضور شعبيّ لافت انطلق مهرجان القلعة والوادي في منطقة وادي النضارة بريف حمص عبر مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنّية والطبية المتنوعة.

واحتضنت قلعة الحصن حفلاً جماهيرياً أعلن من خلاله الانطلاق الرسميّ للمهرجان الذي يستمرّ حتى يوم الاثنين المقبل.

وقدّمت أوركسترا مديرية الثقافة خلال الافتتاح مجموعة من الأغاني الوطنية والمعزوفات واغاني خاصة بقرى الوادي «من تراثها» إضافة إلى مشاركة الفنان اللبناني مروان محفوظ الذي قدّم مجموعة من الأغاني الوطنية حيّا فيها الجيش العربي السوري بعيده.

وأكد وزير السياحة محمد رامي رضوان مرتيني أنّ حمص تشهد انطلاقة جديدة لمهرجان القلعة والوادي لتنقل من خلاله رسالة الحضارة والإنسانية للعالم أجمع، مشيراً إلى أن سورية ستبقى موطن الحضارة والإبداع بعد أن قاومت وانتصرت على رموز الشرّ منوّهاً بحالة الأمن والأمان التي لم تكن لولا تضحيات جيشنا الباسل.

وفي تصريح صحافي له أشار محافظ حمص طلال البرازي إلى أن مهرجان القلعة والوادي هذا العام هو السادس منذ ان طهر الجيش العربي السوري منطقة قلعة الحصن والقرى المجاورة لها في عام 2014 من دنس الإرهاب، معتبراً أن المهرجان يعكس لغة السوريين لغة الحضارة والفنّ والثقافة وهو إحدى الفعاليات العديدة التي ستقام في أرجاء حمص منها مهرجانا تدمر وربلة.

وأشار محمد خضور رئيس اتحاد غرف السياحة في سورية إلى أن مهرجان القلعة والوادي من أهم المهرجانات التي تُقام في سورية، لافتاً إلى الاهتمام لإظهار عراقة المنطقة وفولكلورها من خلال فعاليات منوّعة تستقطب عدداً كبيراً من الحضور.

الفنان ميلاد يوسف خلال حضوره المهرجان أكد أن سورية أرض فنّ وحضارة وتراث عريق وهو ما يجسّده المهرجان اليوم والذي يعكس أصالة أهل المنطقة وتراثها وطيبة أهلها.

عتريني

ومن لجنة تنظيم المهرجان ذكر يعقوب عتريني أن هذه الدورة ستكون منوّعة وتشمل جميع قرى الوادي التي ستشارك بنشاطات ثقافية وفنّية ورياضية وطبية وغيرها، لافتاً إلى أنه تمّ اختيار انطلاقة المهرجان بوقت وجود عدد كبير من المغتربين الذين عادوا لزيارة اهاليهم في المنطقة.

كما عقد على هامش اليوم الأول للمهرجان مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر برحاب جامعة الوادي الخاصة شارك فيه حوالي 70 طبيباً من سورية والمهجر، حيث بيّن الدكتور ميخائيل يوسف عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر أن هذه الفعالية تقام لأول مرة بهدف تبادل الخبرات بين الأطباء ونقل آخر ما توصل إليه الطب بمختلف اختصاصاته.

وأقيم على هامش المؤتمر في الجامعة معرض للأدوية والتجهيزات شارك فيه عدد من شركات الأدوية والتجهيزات البصرية، كما استضافت الجامعة معرضاً للفنّ التشكيلي للدكتور الفنان رامز وردة.

وفي دير مارجرجس في قرية المشتاية أقيم سوق للبازار الخيري شاركت فيه جمعية صامدون رغم الجراح وأخوية القديسة كاترينا وعدد من فناني وادي النضارة حيث عرضت في 23 جناحاً اشغال يدوية ومجسّمات من الخشب والورق ومأكولات شعبية تشتهر بها المنطقة من صناعة سيدات وادي النضارة، حيث بيّنت المهندسة منى شقيف من سيّدات أخوية القديسة كاترينا أن الأعمال التي قدّمتها الأخوية تعبّر عن تراث المنطقة.

وفي سياق متصل شهدت صالة كنيسة مارجرجس بقرية المشتاية افتتاح معرض بعنوان الواح تتكلّم ضمّ 100 لوحة لـ 27 فناناً سورياً من مرسم أورنينا للفنون.

وجاءت اللوحات، بحسب الفنان التشكيليّ جورج شمعون منظّم المعرض بأسلوب بصري جديد يعطي إحساس الحجر القديم بإحفوراته ونتوءاته الخشنة لكن بسطح أملس لتحاكي المنحوتات البارزة المأخوذة من الآثار السورية التي يعود عهدها إلى الألف التاسع قبل الميلاد.

وتتضمّن فعاليات الغد يوماً مفتوحاً لأبناء الشهداء والجرحى وحملة نظافة على سدّ المزيونة والعمل الفنّي الراقص أفروديت لفرقة سورية للمسرح الراقص وفعاليات أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى