فلسطين المحتلة

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، «إن قرار الكيان الصهيوني منع عضوتي الكونغرس الأميركي، رشيدة طليب وإلهان عمر، من الدخول إلى فلسطين المحتلة، والتصريحات التحريضية ضدهما، يعكسان الخوف من فضح الاحتلال وإجراءاته الجائرة بحق شعبنا وأرضنا أمام الجمهور الأميركي والعالمي».

واوضح في تصريح صحافي، أن «إسرائيل» تحارب كل من لا يقبل نهجها الاحتلالي وتحاول إسكات وتخويف الأصوات الحرة الداعية للسلام وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني». وتابع أن القرار الصهيوني ضد عمر وطليب يؤكد أن العنصرية والديمقراطية لا يمكن أن تنسجما معاً.

قال مستشار الرئيس للعلاقات الدولية، رئيس دائرة شؤون المغتربين نبيل شعث إن القرار الصهيوني بمنع عضوتي الكونغرس الأميركي رشيدة طليب والهان عمر من زيارة فلسطين، محاولة صهيونية بائسة للتستر على جرائمها التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف شعث في بيان صحافي: «إسرائيل» كدولة أبارتهايد عنصري تعمل جاهدة بكل السبل لإخفاء جرائمها وطمس حقيقة إجراءاتها وسياساتها العنصرية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، والتي كان آخرها إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين المسلمين والسماح باقتحامه من قبل المستوطنين المتطرفين، واعدامهما لطفلين بدم بارد على بواباته».

واعتبر أن قرار المنع الصهيوني يأتي انتقاماً من النائبتين طليب وعمر لمواقفهما السياسية المعارضة لحكومة الاحتلال ودعمهما لحركة المقاطعة BDS ، مشيراً إلى سماح «إسرائيل» خلال السنوات الماضية لعشرات أعضاء الكونغرس المؤيدين لها من زيارة المنطقة، ومحاولة الترويج لنفسها كدولة ديمقراطية.

دعت حركة حماس بيني غانتس رئيس حزب «أزرق أبيض» الصهيوني لـ»تذكّر حين كان رئيساً للأركان، كيف كان رد المقاومة على العدوان على غزة في حرب 2014».

وقال بيان للحركة، إن تهديدات غانتس ضد قيادة حماس، «هي محاولة لكسب أصوات المتطرفين في المجتمع الصهيوني».

الشام

جدد حزب مصر العربي الاشتراكي تضامنه ودعمه لسورية في مواجهتها للإرهاب وداعميه منوهاً بالانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري ضد التنظيمات الإرهابية وفلولها في إدلب.

وقال الحزب في بيان تلقت سانا نسخة منه إن «الجيش السوري يخوض اليوم معارك الانتصار الكبرى في مواجهة قوى المؤامرة الصهيوأميركية التي استهدفت سورية أرضاً وشعباً استمراراً لمعارك الشرف التي تخوضها سورية منذ اليوم الأول في مواجهة التنظيمات الإرهابية ومن يدعمها من دول وكيانات، حيث استطاعت بصمودها وتماسكها الانتصار في كل هذه المعارك».

العراق

بعثت حركة النجباء برقيّة إلى الجيش العراقي، واصفة إياها بـ»سور العراق وحصنه المنيع وهوية الوطن»، نافية ما وصفته بـ»اكذوبة السفارة الاميركية»، كما اشارت الى أن من أطلق تصريحات ضد الجيش غير تابع للحركة ولا كوادرها ولا يمثلها.

وأضافت أن «من صرح به غير تابع للحركة وليس من كوادرها ولا يمثلها، وانما ارادوا كذباً وزوراً ايهام المجتمع وايجاد فجوة بين الجيش والحشد، ونعاهد شعبنا باننا سنبقى معاً في خندق واحد ندافع عن بلدنا الحبيب، ولن تثنينا او تخيفنا حربهم النفسية والإعلامية ولا نفاقهم ولا أكاذيبهم».

الأردن

أعلن صندوق دعم البحث العلمي والابتكار عن فتح باب التقدم لبرنامج منحة ما بعد الدكتوراة للعام الحالي ومنحة البروفيسور الزائر، تشجيعاً للبحث العلمي ودعمه ورفع مستواه.

وأوضح» الصندوق» في إعلان على موقعه الالكتروني أنه يجوز دعم مشاريع بحثية علمية في القطاعات التكنولوجية المختلفة، على شكل بحوث ما بعد الدكتوراة لقضاء سنة أكاديمية في إحدى الجامعات أو المراكز العلمية العالمية المرموقة لقضاء سنة أكاديمية بحيث تكون الجامعة مصنفة من بين أفضل 100 جامعة عالمية وفق التصنيف العالمي المعتمد، على أن لا تتجاوز قيمة الدعم لكل منحة عن 25 ألف دينار.

الكويت

كشفت مصادر رفيعة المستوى في قطاع البترول المصري عن أن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تعتزم تجديد تعاقدها مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد كميات من النفط الخام بداية من شهر يناير المقبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى