جونسون يدعو بروكسل لإلغاء بند «الخطة الاحتياطيّة» وتوسك يعتبرها أمراً مفصلياً

أكد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، على «أهمية الترتيب الخاص بالحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية ضمن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست ، حيث يمنع إقامة حدود فعلية بين المنطقتين»، مشيراً إلى أن «معارضة ذلك الترتيب تُعدّ دعماً لعودة الحدود».

جاء ذلك بعد رسالة من رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى توسك، والتي عدّد فيها مساوئ الترتيب الخاص بالحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية، المعروف بـ «باكستوب».

وكتب توسك، عبر حسابه على تويتر : «باكستوب هي ضمانة لعدم قيام حدود فعلية بجزيرة أيرلندا لحين التوصل لبديل، ومن يعارضونها دون تقديم بديل واقعي هم في حقيقة الأمر يدعمون إقامة الحدود مجدداً، حتى وإن لم يقرّوا بذلك».

ودعا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مجلس الاتحاد الأوروبي، إلى إلغاء بند «الخطة الاحتياطية» المتعلق بالحدود الإيرلندية.

ويندرج هذا البند ضمن اتفاق مغادرة الاتحاد الأوروبي الذي توصل إليه المجلس مع حكومة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، تريزا ماي.

وتناولت برقية بعثها جونسون، يوم السبت، إلى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، رؤية لندن لدفع عملية مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، إلى الأمام.

وبيّن جونسون في برقيته أن بند «الخطة الاحتياطية» يهدّد عملية السلام الإيرلندية، وأنه من الممكن إجازة الاتفاق من قبل مجلس العموم في حال تمّت إزالة البند.

وتتعلق «الخطة الاحتياطية» الخاصة بكيفية تنظيم عمل الحدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية التي هي جزء من المملكة المتحدة .

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني ومنذ توليه المنصب، يؤكد أن بلاده ستغادر الاتحاد الأوروبي، نهاية شهر تشرين الأول المقبل، بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى