الباروك.. ملف من 4 دراسات في «الحياة الموسيقية»

شذى حمود

تضمّن عدد صيف 2019 من مجلة الحياة الموسيقية الفصلية الصادرة عن المعهد العالي للموسيقا في وزارة الثقافة السورية مجموعة من الدراسات الموسيقية إضافة إلى الحديث عن مهرجان الباروك الذي سيقام في دار الأسد للثقافة والفنون الخريف المقبل وتقديم صورة شاملة لموسيقا تلك الحقبة التي تعد مخاض ولادة العصور الحديثة.

وركز العدد في دراسته الأولى على الموسيقا والأسلوب والمجتمع لكورتيس برايس ترجمة أندريه المعلولي، وتناولت الدراسة الثانية اللفظ الموسيقي لنيكولاوس هارنونكورت ترجمها يزن اللجمي، فيما خصصت الدراسة الثالثة لتمظهرات الجسد في العزف على الكمان الباروكي لجوناثان نوبل ترجمة الدكتور نبيل الأسود.

أما الدراسة الرابعة فركزت على عصر الباروك التي أوضح مترجمها رامي درويش أن الباروك كان عصراً فارقاً في تاريخ تطور الموسيقا الغربية بسبب جملة المتغيرات الكبيرة والمتلاحقة التي حدثت في المجتمع الأوروبي، حيث امتلأ هذا العصر بالكثير من المستجدات والابتكارات التقنية.

واستعرض الدكتور الأسود في ترجمته لبحث موسيقي بعنوان معجم باخ الشامل حرف الألف تاريخ حياته وإنجازاته الموسيقية الذي وصل أرشيفه إلينا عبر أولاده حيث وزّعت وثائقه ثم جمعت فعرفت مصيراً مضطرباً وتوزعت في المراكز الكبرى كمدينة برلين والتي تضم ما يقارب الثمانين بالمئة من المخطوطات بخط باخ نفسه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى