فلسطين المحتلة

وقّعت وزيرة الصحة مي الكيلة، أمس، مع ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان كريستينا بلوكهوس خطة العمل المعدلة للعام 2019 بقيمة 400 ألف دولار.

وأشادت الوزيرة الكيلة، خلال اجتماع الكيلة مع ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، ونائبها زياد يعيش، بالعلاقة المميّزة بين وزارة الصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ودعمه للنظام الصحي الفلسطيني، ودوره في موضوع تطوير خدمات الصحة الإنجابية والجنسية ومواضيع العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وأكدت الوزيرة الكيلة وبلوكهوس أهمية التركيز على موضوع وفيات الأمهات، وتخفيض نسبتها في فلسطين بما يتماشى مع المعايير الصحية العالمية، وإعداد دراسة شاملة عن الموضوع، من خلال التعاون مع المعهد الوطني للصحة العامة والشركاء في المجال الصحي.

وأشارت الكيلة إلى أهمية تدقيق حالات الولادات القيصرية، وإعداد دراسة شاملة عنها، بسبب ازديادها في المستشفيات الفلسطينية.

أطلعت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وفداً صحافياً وإعلامياً برازيلياً، على صورة الأوضاع الحالية في المحافظة، ومعاناة الشعب الفلسطيني اليومية تحت الاحتلال.

وأكدت غنام خلال استقبالها للوفد في مكتبها بحضور رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة، أمس، أن حكومة الاحتلال تعمل على تدمير كل مقوّمات قيام الدولة الفلسطينية واستهداف كل ما هو فلسطيني، مشيرة إلى أن همجية الاحتلال تأكيد على عدم مبالاته بالأنظمة والقوانين الدولية.

بحثت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، أمس، في مقر الوزارة، مع مها أبو سمرة مدير برنامج – وحدة الحوكمة الديمقراطية والتنمية الاجتماعية، برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوفد المرافق من شركة حلول التنمية الاستشارية، آليات التعاون في مشروع للتمكين الاقتصادي للمرأة، في سياق التنمية المحلية.

الشام

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بدء تنفيذ برنامج دعم أسعار فائدة القروض لصناعات الورق والنشاء والقطر الصناعي ويستمرّ تقديم الطلبات إلى المصارف المعتمدة لغاية 31-12-2019.

وذكرت الوزارة في بيان أمس، أن هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدأت تنفيذ برنامج دعم أسعار فائدة القروض لبرامج دعم مشاريع صناعة الورق من أنواع «الدوبلكس – تيست لاينر- وايت توب – سايزنغ – نصف الكيماوي» إضافة إلى صناعة النشاء والقطر الصناعي.

وذكرت الوزارة أن ذلك يأتي تنفيذاً لبرنامج إحلال بدائل المستوردات وفي إطار الاتفاق المبرم بين الوزارة ممثلة بهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات والمصارف العاملة في سورية.

العراق

كشفت وزارة الزراعة، أمس، عن توجيه السفير التركي لدى بغداد دعوة للوزير لزيارة تركيا وتأكيده بأن «منتجي الدواجن بانتظاره»، فيما ردّ الوزير قائلاً: «لا استيراد للدجاج والبيض».

وقالت الوزارة في بيان، إن الوزير صالح الحسني استقبل، السفير التركي ب بغداد فاتح يلدز، مبينة أن الأخير وجّه دعوة للحسني لزيارة تركيا والاطلاع على قطاع الدواجن لا سيما في مدينة افيون التركية لكونها محافظة تشتهر في تربية قطاع الدواجن وبيض المائدة.

ونقل بيان الوزارة، عن الحسني القول إن «الوزارة مستمرة بمنع استيراد الدواجن وبيض المائدة لوفرتها محلياً».

الأردن

أقرّ مجلس النواب في جلسته أمس، في جلسة القانون المعدل لقانون استقلال القضاء لسنة 2019، مع رفضه ربط المعهد القضائي برئيس المجلس القضائي، وإبقاء تبعيته لوزير العدل.

ووافق المجلس على تحويل المبالغ المالية المقرّرة للقضاة بموجب التشريعات الأخرى مقابل قيامهم بمهام قضائية الى الحساب الخاص بالمجلس القضائي، على أن يصدر المجلس تعليمات لهذه الغاية، إضافة الى منع إنهاء خدمات أي قاضٍ ما لم يكن قد وصل لسن التقاعد أو الاستيداع.

الكويت

قال عضو مجلس الأمناء في الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» لؤي الصالح إن الهيئة وفي إطار نهوضها بعملية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد قد أصدرت القرار رقم 161 لسنة 2019 بتشكيل اللجنة العليا لقيادة وتنسيق الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، والذي يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 691 لسنة 2019 الصادر في اجتماعه رقم 29/2019 المنعقد بتاريخ 19/7/2019.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى