ميركل تربط عودة روسيا إلى مجموعة السبع بتنفيذ اتفاقيات مينسك وجونسون يوافقها وزاخاروفا ترد

أعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أمس، أن إحراز تقدّم في تنفيذ اتفاقيات مينسك، سيساعد على تهيئة ظروف جديدة لعودة روسيا إلى مجموعة السبع الكبار .

وقالت ميركل، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون فيما يتعلق بمشاركة روسيا في اجتماعات مجموعة السبع الكبار، تم استبعاد روسيا في عام 2014 لأسباب معينة، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان مؤخراً في فرنسا. قد يكون هناك تقدم طفيف في تنفيذ عملية مينسك، وإذا تحركنا حقاً إلى الأمام، فهذا سيخلق وضعاً جديداً . وأضافت المستشارة الألمانية أنه حتى هذه اللحظة، لم نتقدم حتى الآن لدرجة أنني أستطيع القول إن أسباب عام 2014 قد تمت إزالتها .

ولفتت ميركل إلى أنه في هذا الصدد، ستبذل أوروبا، وعلى وجه خصوص، فرنسا وألمانيا، كل جهد ممكن لتحقيق تقدم في تنفيذ اتفاقيات مينسك بمشاركة الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

وخلصت المستشارة الألمانية إلى القول: بناءً على هذا التقدم المتوقع ، سأستنتج ما إذا كنا قد أحرزنا تقدماً أم لا .

من جانبه أكد رئيس الوزراء البريطاني، أن الأوان لم يحن بعد لإعادة روسيا إلى مجموعة السبع الكبرى .

وقال بهذا الخصوص إنني أشاطر المستشارة ميركل بأن الأوان لم يحن بعد لإعادة روسيا للمجموعة ، متابعاً بريطانيا وألمانيا لديهما نفس الرأي .

بدورها، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس، أن روسيا فيما يتعلق بالدعوة إلى قمة مجموعة السبع الكبرى في عام 2020، تنتظر مقترحات ملموسة، وينبغي إجراء مناقشة حول هذا الموضوع في مجال مهني وليس في مجال ترفيهي عام .

وقالت زاخاروفا، في حديث لإذاعة غوفوريت موسكفا موسكو تتحدث : يجب صياغة المقترحات، إن وجدت، وتقديمها إلى الجانب الروسي للنظر فيها. من الصعب الآن فهم ما تتم مناقشته. لذلك، من الضروري نقل مناقشة هذا الموضوع من الترفيه العام إلى المجال المهني إذا أرادت السبع ، أن تظهر نفسها بشكل جدي .

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد وافق على مقترح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بـ دعوة روسيا لحضور قمة مجموعة السبع الكبار في عام 2020 في الولايات المتحدة .

ومن المتوقع أن يطرح ترامب هذه المسألة في قمة مجموعة السبع الكبار المزمع عقدها في مدينة بياريتز الفرنسية خلال الفترة من 24 إلى 26 آب الحالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى