السبت , 16 نوفمبر 2019

العدد:3024 تاريخ:16/11/2019
Home » Article » ظريف: لن نتفاوض مجدداً حول الصفقة النووية

منظومة «باور 373» قادرة على الكشف عن 300 هدف معاً
ظريف: لن نتفاوض مجدداً حول الصفقة النووية

أغسطس 24, 2019 عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده «لن تتفاوض مجدداً بشأن خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني».

ونقل موقع الخارجية الإيرانية عن ظريف قوله بعد لقاء الرئيس الفرنسي: «موقفنا محدّد تماماً: نرى أنه لا يمكن تكرار المفاوضات حول خطة العمل الشاملة».

كما وصف وزير الخارجية الإيراني المحادثات مع ماكرون بأنها «كانت بناءة»، مشيراً إلى أنه «في الاجتماع تبادل الطرفان مقترحات حول كيفية ضمان التنفيذ الكامل للاتفاق النووي».

وبحسب صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، قال ماكرون خلال كلمة ألقاها أمام عدد من الصحافيين التابعين لجمعية الصحافة الرئاسية في الإيليزيه، الأربعاء الماضي، «سألتقي خلال الساعات المقبلة بالإيرانيين قبل انعقاد قمة مجموعة السبع لكي نحاول تقديم اقتراحات».

ووصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى العاصمة الفرنسية باريس المحطة الرابعة من جولته الأوروبية، حيث التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبيل قمة مجموعة السبع.

وقال ماكرون إن «اللقاء سيسمح باقتراح أمور مرتبطة بتنفيذ الاتفاق النووي»، مؤكداً «ضرورة إجراء مناقشة خلال القمة بشأن الملف الإيراني». وكان ظريف قد أكّد «وجود نقاط اتفاق مع ماكرون في إطار مساعي إنقاذ الاتفاق النووي».

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في أيار الماضي أن بلاده اتخذت خطوتين استراتيجيتين بوقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض عن الـ 300 كلغ، ووقف بيع الماء الثقيل الفائض عن 130 كغ، مؤكداً أنها «أمهلت أطراف الاتفاق النووي مدة 60 يوماً لتأمين مصالح إيران في النفط والتعاملات البنكيّة».

على صعيد منفصل، أعلن قائد قوات الدفاع الجوي الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، بأن «منظومة الدفاع الجوي الإيرانية باور 373 قادرة على الكشف عن 300 هدف».

وقال العميد صباحي فرد إن «منظومة الدفاع الجوي الإيرانية باور 373 قادرة على الكشف عن 300 هدف، بالتزامن معاً وترتيب أولوية 100 منها والاشتباك مع 6 أهداف معاً، وبالإمكان زيادة هذا العدد».

وأوضح قائد قوات الدفاع الجوي الإيراني بأن «هذه المنظومة مصمّمة لمواجهة الطائرات المتخفية الشبح وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، وتتلاءم مع خصائص البلاد المناخية، وقادرة على تغيير مكانها سريعاً بعد الاشتباك مع العدو».

وأشار قائد قوات الدفاع الجوي الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، إلى أنه «من أهم مميزات هذه المنظومة هي إيجاد ظروف الغموض للعدو، لأن معلوماتها هي في الداخل وليس بإمكان العدو أن يتصوّر ماذا سيواجه».

وسبق أن روّجت وسائل الإعلام الإيرانية، خلال الساعات الماضية، منظومة الدفاع الجوي الصاروخي «باور 373»، كأهم وأعقد مشروع دفاعي في تاريخ إيران.

وذكرت وكالة «فارس» الإيرانية إنه سيتم تزويد قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الإيراني بهذه المنظومة الدفاعية «التي تعدّ أهم منظومة دفاعية محلية الصنع وأعقد مشروع دفاعي في تاريخ إيران».

وأوضح مساعد وزير الدفاع الإيراني، العميد شهرام شاهرخ، أن منظومة «باور 373» منظومة ضخمة ولديها منظومات فرعية متحرّكة، ولديها رادار بحث مداه أكثر من 320 كلم، إضافة إلى رادار تعقب يصل مداه إلى أكثر من 250 كلم، ويتعقب الهدف بدقة عالية.

ومضى العميد شهرام، قائلاً: «إن هذه المنظومة لديها أكثر من 6000 عنصر عيون مركبة ، كل منها عبارة عن رادار.

وأشار رئيس مؤسسة الصناعات الإلكترونية في وزارة الدفاع الإيرانية، إلى أن منظومة «باور 373» تستخدم لمواجهة الصواريخ الباليستية، مضيفاً: «منظومة «باور 373» أفضل بكثير من منظومة «باتريوت» الأميركية».

وأضاف مساعد وزير الدفاع الإيراني إلى أن منظومة «ثاد» الصاروخية الأميركية تعتبر منظومة مراقبة، لافتاً إلى أن منظومة «باور 373» الدفاعية الصاروخية أعلى مستوى في فئتها.

وقال العميد شهرام: «بعد اختبار ناجح للمنظومة، أصبح خط إنتاجها جاهزاً من خلال التطوير والبحث».

ظريف: لن نتفاوض مجدداً حول الصفقة النووية Reviewed by on . أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده «لن تتفاوض مجدداً بشأن خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني». ونقل موقع الخارجية الإيرانية عن ظر أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده «لن تتفاوض مجدداً بشأن خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني». ونقل موقع الخارجية الإيرانية عن ظر Rating:
scroll to top