الأحد , 22 سبتمبر 2019

العدد:3024 تاريخ:21/09/2019
Home » Article » ناجي كعدي أطلق اختراع جهاز لقياس نسبة الإشماس

ناجي كعدي أطلق اختراع جهاز لقياس نسبة الإشماس

أغسطس 24, 2019 أخيرة تكبير الخط + | تصغير الخط -

أطلق الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية الدكتور ناجي كعدي، بالتعاون مع المدير العام لـ «مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية» في تل عمارة – رياق ميشال افرام، وفرع الأرصاد في المصلحة، الجهاز الذي اخترعه لقياس ساعات الأيام المشمسة وساعات الإحجاب الشمسي ضمن منطقة محددة وقد تم تركيبها في محطة أرصاد تل عمارة.

كعدي

وقد أوضح كعدي قائلاً: «توجد أجهزة سابقة تقيس ساعات الإشماس وساعات الإحجاب، ولكن الجديد هو الطريقة حيث إن المبدأ الذي يعمل عليه هذا الجهاز هو الجديد، وقد تحاشى كل المشاكل التي كانت تعانيها الاجهزة السابقة خصوصاً لجهة معالجة المعلومات، أو من خلال سرعة المعلومة التي نحصل عليها، حيث يتم الحصول على النتيجة مباشرة.

أضاف: «إن أهمية هذا الجهاز تكمن في نسبة الدقة العالية فيه، حيث يعمل على الـ «الميلي – ثانية» فعند حصول أي تغيير في نسبة الضوء تظهر مباشرة وتسجل على الذاكرة الالكترونية للجهاز ليتم نقله الى جهاز الكومبيوتر لتحليل المعلومات المطلوبة. وهذا الجهاز يستفاد منه في الاعمال الزراعية لإظهار نسبة التمثيل الضوئي للنبات وفي علم الارصاد الجوية ومقارنة معطيات الحرارة اليومية والفصلية. والجهاز تم وضعه في محطة ارصاد تل عمارة، وصار جاهزاً بنسبة 99 في المئة»، لافتاً الى «الفرق مع الاجهزة الأخرى والتي تعتمد على استخدام صور الأقمار الاصطناعية فهي ليست دقيقة بالقدر الكافي ولا تعطي التفاصيل المطلوبة وفي أحيان كثيرة تحتاج الى معالجة يدوية وتصحيح الأخطاء التي ترد في صورة الاقمار الاصطناعية، خصوصاً اذا كان سلم الأحجام صغيراً جداً. لذلك كانت فائدة هذا الجهاز كبيرة جداً، حيث هناك أساليب مختلفة للأجهزة الاخرى للحصول على نسبة الإشماس والإحجاب الشمسي وهي أساليب معقدة وأكلافها كبيرة وغير دقيقة. بينما طريقة هذا الجهاز سهلة للغاية ومبدأها وفكرتها بسيطان جداً وهنا تكمن أهميتها».

وختم: «تصب الخطوة في إطار مسيرة كعدي الناجحة في الاختراعات العلمية، وضمن التعاون مع «مصلحة الأبحاث».

وستعتمد المصلحة، الاختراع الجديد، في محطاتها الثمانين في لبنان، لما يشكله من معلومات مهمة لدراسة المناخ وللابحاث الزراعية.

ناجي كعدي أطلق اختراع جهاز لقياس نسبة الإشماس Reviewed by on . أطلق الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية الدكتور ناجي كعدي، بالتعاون مع المدير العام لـ «مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية» في تل عمارة - رياق ميشال افرام، وفرع ا أطلق الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية الدكتور ناجي كعدي، بالتعاون مع المدير العام لـ «مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية» في تل عمارة - رياق ميشال افرام، وفرع ا Rating:
scroll to top