غور الأردن سلة فلسطين الغذائية…

عمر عبد القادر غندور

بكلّ وضوح تعهّد رئيس وزراء العدو نتنياهو بفرض «السيادة الإسرائيلية» على غور الأردن وشمال البحر الميت إذا نجح في الانتخابات المقرّر إجراؤها في 17 الشهر الحالي.

وسواء نجح نتنياهو في الانتخابات او تراجع عن عهده يبقى في وعيه وتفكيره الاستيلاء على الضفة الغربية التي يسمّونها «يهودا والسامرة».

وللمعلومات، غور الأردن أو وادي الأردن هو سهل خصيب تبلغ مساحته 400 كيلو متر مربع ويقع على امتداد نهر الأردن وهو يُعتبر سلة فلسطين الغذائية ويقع تحت مستوى 200 و 400 متر تحت سطح البحر ليصل إلى البحر الميت.

وقال نتنياهو قبل أيام من موعد الانتخابات لكسب الأصوات بالطريقة المثلى من خلال السيطرة على أرض عربية جديدة، انه سيفرض سيطرة دولة الاحتلال على كلّ المستوطنات والمناطق الاستراتيجية بالاتفاق مع واشنطن.

وطبيعي ان تلاقي هذه العربدة «الإسرائيلية» على لسان رئيس وزراء العدو سخطاً كلامياً شديداً من جامعة الدول العربية أو «العجز العربي» ومن منظمة التحرير الفلسطينية ومن دول قد تصدر بيانات استنكار وشجب كما شجبت الأمم المتحدة كلام نتنياهو واعتبرته تصعيداً خطيراً مخالفاً للقانون الدولي! الا انّ هذا الشجب يبقى كلاماً بكلام وأشبه بالشيك من دون رصيد كضمّ الجولان السوري الى الكيان الغاصب من غير ان يؤتي هذا الشجب بشيء.

مثل هذا التطوّر، وهو ليس بجديد على تصرفات الصهاينة، ألا يكفي للقول انّ الرهان على أميركا والغرب والأصدقاء وأموال النفط العربي لا تعيد حفنة تراب من فلسطين، وان لا سبيل لاستعادة الأرض والمقدسات إلا بسلاح المقاومين وصدور المجاهدين العارية.

ولعلّ نتنياهو يعرف العرب أكثر مما يعرف الأعراب أنفسهم، وهو الأدرى بهم والأكثر انسجاماً معهم، وهو قال بعد تصريحه عن ضمّ غور الأردن: «انّ التطبيع العربي معنا إلى تزايد، ودول عربية عديدة باتت تدرك انّ بإمكاننا المضيّ في طريق التطبيع في جميع الأمور الأمنية ومواجهة عدوّنا الإيراني، وانا سعيد بذلك جداً»!

وكان نتنياهو زار سلطنة عُمان في تشرين الأول الماضي، كما زارت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية الامارات العربية، وسبقتها زيارة وزير الخارجية إلى ابو ظبي نهاية حزيران الماضي. وما هو أدهى من ذلك فهو كثير…!

رئيس اللقاء الإسلامي الوحدوي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى