فنيانوس افتتح مشاريع جنوبية وساحلية: سيكون للعرقوب وحاصبيا موازنة إنمائية خاصة

مصطفى الحمود

وضع وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس حجر الأساس لمشروع تأهيل طريق مدخل الخيام الشمالي، في حفل أقيم على مثلث مرجعيون – الخيام – إبل السقي، في حضور وزير المالية علي حسن خليل، وزير الزراعة حسن اللقيس، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم وفاعليات وحشد.

وألقى رئيس بلدية الخيام علي نصرت عبدالله كلمة شكر فيها وزيري المالية والأشغال العامة على «جهودهما في إقرار هذا المشروع الذي يُعتبر مشروعاً أساسياً لبلدة الخيام»، متمنياً على وزارة الأشغال «ان تهتمّ بإنجاز باقي المشاريع المؤجلة من فترة».

بدوره قال خليل «ليس غريباً أن نلتقي مع الوزير الصديق في افتتاح أعمال مشروع جديد في هذه المنطقة، لأنّ ما نقوم به هو استكمال لجملة من الأنشطة والمشاريع الأساسية والحيوية للمنطقة عموماً ولهذه البلدة خصوصاً، ومشروعنا اليوم يكتسب أهمية استثنائية، ليس فقط لأنه المدخل الشمالي لبلدة الخيام، بل لأنه سيصبح عما قريب المدخل الأساسي لقرى جبل عامل بعد إنجاز أوتوستراد كفررمان مرجعيون، حيث على مقربة من هنا سينتهي هذا الاوتوستراد ليصبح ممرّ كلّ قرى جبل عامل على هذا الطريق، وبالتالي فإنّ هذا المشروع ليس مشروعاً خاصاً لمنطقة الخيام أو للبلدة رغم أهمية هذا الأمر بالنسبة إليها، لكنه جزء يكمل مجموعة أعمال التزمنا القيام بها على مستوى البلدة والمنطقة والجنوب عموماً».

من جهته، قال فنيانوس «مهما فعلنا أو قدّمنا لهذه المنطقة يبقى قليلاً، وهذه الوزارات وزاراتكم، لأنكم الأحق بها، ولولا صمودكم في هذه الأرض وتقديمكم كلّ هذه التضحيات لما كان هناك من بلد ولا من وزارات».

أضاف «زغرتا وسليمان فرنجية يشعران بما فعلتم يوماً بعد يوم وكلّ ساعة وكلّ لحظة. هذا المشروع هو متمّم لمشاريع سابقة. وصحيح أننا تأخرنا بإقرار الموازنة بعد معاناة، ولكن المعاناة الأكبر كانت لوزير المالية علي حسن خليل الذي عمل ليل نهار في مجلس الوزراء ومجلس النواب لإقرارها».

وختم «تأخرنا قليلاً في صرف الاعتمادات ولكن نتمنّى قبل أن ينتهي الصيف أن نكمل المشاريع ذات الطابع الملحّ والأساسي».

ثم توجه الجميع لإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية للمشروع.

وافتتح خليل وفنيانوس، «أوتوستراد الإمام موسى الصدر» الذي يبدأ من كفررمان ويمر بالجرمق ومرجعيون فحاصبيا ويرتبط بطريق الشام الدولية، خلال احتفال على الأوتوستراد مقابل كفررمان والجرمق، حضره نوّاب ورؤساء اتحاد بلدية وبلديات وفاعليات.

ورعى فنيانوس مشروع مسار خاص للدراجات الهوائية على الطريق الساحلية من ضبية إلى طرابلس الذي اطلقته شركة تراكس – ترابط لنقل عصري بالتعاون مع جمعية بايك لبنان وبدعم من شركتي beyrouth by وbike.

إلى ذلك، كرّم الأمين العام لكتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل، الوزير فنيانوس، بحفل غداء أقامه على شرفه في دار حاصبيا، وألقى الخليل كلمة رحب فيها بالمكرّم وصحبه والحاضرين، وأكد فيها ثقته بـ»جهود الوزير فنيانوس ومساعيه وحرصه على الإنماء المتوازن من الشمال إلى الجنوب»، ذاكراً وضع «القرى الجنوبية الصامدة التي عانت طويلاً من الإحتلال الإسرائيلي وهمجتيه وعدوانيته المستمرة والذي زاد حرمانها حرماناً»، ومطالباً بـ»أخذ ذلك على محمل الإهتمام لا سيما في ظلّ الظروف الإقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها لبنان».

كما تحدث عن «جهود وزير المالية الذي يحاول مواجهة الوضع الإقتصادي والمالي الإستثنائي الذي يمر به لبنان».

وبعد استلامه درعاً تكريمية من الخليل، نقل فنيانوس «تحية رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى أبناء المنطقة»، مؤكداً سروره لكونه وزير الأشغال الثالث الذي يزور هذه المنطقة بعد الإستقلال»، ومنوّهاً بأهمية ورشة العمل التي سبقت الإحتفال والتي عقدت برعاية الوزير الخليل وجمعته برؤساء إتحادات وبلديات المنطقة، حيث اطلع على حاجاتهم الإنمائية، واعداً بـ «أن يكون لمنطقة حاصبيا والعرقوب موازنة وازنة في وزارة النقل والأشغال العامة»، وبأنه سيتابع وسيسعى إلى «تنفيذ الكثير من المشاريع برعاية النائب الخليل النشيط والمتابع». كما وعد بأن تكون له لقاءات كثيرة مع أبناء هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى