انتهاء اجتماع يونكر وجونسون دون إحراز تقدّم ملموس والقمة الأوروبية المقبلة ستكون حجر زاوية مهم

انتهى الاجتماع بين رئيس المفوضية جان كلود يونكر ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بدون إحراز تقدّم ملموس حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية لجونسون إن «من مسؤوليات بريطانيا تقديم حلول عملية من الناحية القانونية، متوافقة مع اتفاقية الانسحاب».

وجاء في بيان المفوضية الأوروبية أنّ «يونكر أكد على استمرار استعداد المفوضيّة وانفتاحها، لبحث ما إذا كانت مثل هذه المقترحات تحقق أهداف شبكة الأمان الخاصة بإيرلندا. ولم يتم تقديم مثل هذه المقترحات بعد».

ووصفت المفوضية محادثات بين يونكر وجونسون أمس، في غداء عمل، بأنها فرصة لـ»تقييم المحادثات الجارية على مستوى الخبراء، ولبحث الخطوات المقبلة»، مشيرة إلى أن «قمة الاتحاد الأوروبي المقرّرة في تشرين الأول المقبل، ستكون حجر زاوية مهماً».

وجاء في البيان أن «باقي دول الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددها 27، ستظل متحدة».

يشار إلى أن الاجتماع بين يونكر وجونسون هو الأول منذ تولي الأخير منصبه في تموز الماضي.

وتسعى بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث تقرّر أن يكون يوم 31 تشرين الأول المقبل موعداً لهذا الخروج، وكان البرلماني البريطاني أقر قبل أيام قانوناً يمنع الخروج من الاتحاد من دون اتفاق، في خطوة لإجبار جونسون على التوصل لاتفاق مع الاتحاد، كما نشرت الحكومة البريطانية مؤخراً تقريراً بعنوان «عملية المطرقة الصفراء» يبين سلبيات هذا الخروج من دون اتفاق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى