مجلس الوزراء أقرّ سلسلة تعيينات ويبحث اليوم موازنة 2020 واتفاق على عدم تغطية أي عميل وعدم سقوط جرائمه بمرور الزمن

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين، خلال ترؤسه الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء التي انعقدت في قصر بعبدا، بـ «الإنجاز الوطني المتمثل بنتيجة تصويت الامم المتحدة على مشروع إنشاء «أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار» ومركزها لبنان»، وشكر «كل من سعى وساعد على هذا الامر».

وأقرّ المجلس في جلسته التي عقدت بحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والوزراء الذين غاب منهم وزيرا الاعلام جمال الجراح والدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني، تعيينات في مؤسسة ايدال لتشجيع الاستثمارات. كما عين أميناً عاماً للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة بعد ان أقرّ مشروع تنظيم هذا المجلس وتنظيم المركز الوطني للمعلومات.

وقرّر المجلس التعويض على مزارعي القمح والشعير، واتفق على بنود مرسوم مشروع تنظيم المقالع والكسارات كاملة على أن تقر الخرائط المرفقة في جلسة تعقد غداً في السراي الكبير.

بعد انتهاء الجلسة، تلا وزير المال علي حسن خليل مقررات الجلسة، وقال: ناقش المجلس جدول أعماله وأقر معظم البنود، ومنها بشكل اساسي التعيينات في مؤسسة تشجيع الاستثمارات ايدال على الشكل التالي: مازن سويد رئيساً ومديراً عاماً، علاء حمية نائباً للرئيس، سيمون سعيد نائباً للرئيس، وليم شارو عضواً، محمد المهتار عضواً، ربيع معلولي عضواً وعلي حمدان مفوضاً للحكومة داخل المؤسسة. كما جرى تعيين امين عام المجلس الأعلى للخصخصة والشراكة السيد فرحات فرحات، كما أقر مشروع تنظيم المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة وتنظيم المركز الوطني للمعلومات .

وتابع: وقرر المجلس التعويض على مزارعي القمح والشعير، وحدد سعراً لكل دونم يتراوح بين 115 و120 الف ليرة. وناقش المجلس مشروع تنظيم المقالع والكسارات، وبعد نقاش طويل ومعمق، تم الاتفاق على بنود المرسوم كاملة على ان تقر الخرائط المرفقة في جلسة غد اليوم . كما أقر مجلس الوزراء اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي حول الصرف الصحي في حوض الليطاني في منطقتي البقاع الشمالي والأوسط، ومرسوم النظام المالي لحساب صندوق المستأجرين .

أضاف: بعدها عرض وزير المال الخطوط العريضة لموازنة 2020، وجرى شرح لفذلكتها والخلفيات والتوجهات وخطة الإصلاح المالي الممتدة على مدى ثلاث سنوات، وعرض لما تضمنته هذه الموازنة من إجراءات جوهرية دفعت باتجاه تخفيض نسبة العجز عما كانت عليه في موازنة 2019، وتحقيق فائض أولي وفق ما تم الاتفاق عليه أيضاً بنسبة حوالى 3،2 .

لم يحصل نقاش حول مشروع الموازنة، وقدّم تكتل لبنان القوي ورقة من المقترحات، وتمنينا على باقي الزملاء ممن لديه اقتراحات أن يتقدم بها خطياً لتتسنى دراستها وإمكان تضمينها لمشروع الموازنة، واتفق على عقد جلسة أخرى للمجلس الظهر في السراي الحكومي .

وقال خليل رداً على سؤال: لقد التزمت في إعداد مشروع موازنة العام 2020 بتوصية المجلس النيابي، وابتعدت عن تضمينها ايا من فرسان الموازنة، وهو التزام اخذته على عاتقي في اجتماع الهيئة العامة للمجلس، وتم تضمين ما يرتبط ويتعلق مباشرة بالموازنة في المشروع، وقلت بوضوح خلال عرض المشروع انه يجب ان يترافق مع مجموعة من القوانين التي اقترحتها وزارة المالية واصبحت في عهدة مجلس الوزراء، لا سيما ما يتعلق باصلاح النظام الضريبي وقانون التهرّب الضريبي وقانون الجمارك وقانون المناقصات العمومية وغيرها من الاقتراحات التي تجب مناقشتها بشكل موازٍ مع مشروع الموازنة، على ان تقدم كمشاريع او مراسيم مستقلة تصدر عن مجلس الوزراء، تكمل مشهد الموازنة العامة .

وعن موضوع العميل عامر فاخوري، قال: «ان مجلس الوزراء متفق على عدم تغطية اي من العملاء، وعلى محاسبتهم على جرائمهم، وألا تسقط هذه الجرائم بمرور الزمن، ولم يعبر او يقل أي أحد داخل المجلس كلاماً معاكساً لهذا المبدأ».

وكان سبق الجلسة لقاء بين الرئيسين عون والحريري تم خلاله البحث في المواضيع المدرجة على جدول الاعمال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى