باسيل من ألمانيا: «إسرائيل» دائماً تعتدي وتخرق القرارات الدولية

أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي بدأ زيارة إلى ألمانيا، إلتزام لبنان بالقرار 1701، مشيراً إلى أنّ «إسرائيل» هي دائما المعتدية كما حصل أخيراً وفي كلّ مرة».

وقال باسيل في مؤتمر صحافي مشترك مع مستشار الأمن القومي والسياسة الخارجية في المستشارية الألمانية يان هاكر «لمسنا رغبة متوافرة لدى أكثر من 80 من النازحين السوريين بالعودة، فالظروف باتت مؤاتية في سورية، لذلك نطلب من ألمانيا مساعدتنا بالضغط بهذا الاتجاه وتحويل أموال المساعدات لتشجيع هذه العودة».

أضاف «رفضنا سابقاً توطين الفلسطينيين ونرفض مجدّداً توطين السوريين، نحن حريصون على سلامة عودة النازحين ولم يسجل لدينا ممن عادوا من لبنان أيّ انتهاك لحقوقهم وكرامتهم».

وأشار إلى أنه في السنة الأخيرة عاد أكثر من مئتي ألف سوري من لبنان لأنّ الظروف أصبحت مؤاتية، لافتاً إلى أنّ الإجراء الذي اتخذه الجيش أخيراً والذي أتى بقرار من المجلس الأعلى للدفاع في لبنان هو نتيجة قيام تجمعات غير شرعية للنازحين ببناء مساكن غير شرعية.

وأعلن أنّ لبنان سينظم مع ألمانيا نهاية تشرين الأول المقبل مؤتمراً مشتركاً للاستثمار لتشجيع الشركات الألمانية على الاستثمار فيه.

وكانت جرت محادثات دامت قرابة الساعة بين باسيل ونظيره الألماني إلى مأدبة غداء، تناولت، بحسب بيان «في العمق الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في لبنان والمنطقة. وكان تركيز من الجانب الألماني على ضرورة مراقبة التطورات في إسرائيل بعد الانتخابات».

بدوره، ركّز باسيل على أنّ «اسرائيل تخرق قرارات الأمم المتحدة في كلّ مكان ضدّ الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، ضدّ لبنان من خلال الاعتداء على أراضيه، كما تخرقها في سورية من خلال ضمّ الجولان»، محذراً من «تزايد العنف في حال استمرّ السلوك الإسرائيلي على ما هو عليه».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى