السبت , 19 أكتوبر 2019

العدد:3045 تاريخ:19/10/2019
Home » Article » هجوم أرامكو ما بين الفعل وردّ الفعل..

هجوم أرامكو ما بين الفعل وردّ الفعل..

سبتمبر 20, 2019 عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

حذرت إيران الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، من الانجرار إلى «حرب شاملة في الشرق الأوسط» في أعقاب هجوم على منشأتي نفط سعوديتين تحمل واشنطن والرياض طهران المسؤولية عنه.

ظريف: مَن يملك دليلاً فليظهره

أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في حديث لـ»CNN» أن توجيه «أيّ ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران» سيفجّر «حرباً شاملة»، مشيراً إلى أن «طهران لا تريد الدخول في مواجهة عسكرية «لكننا سندافع عن أرضنا».

وقال ظريف إن «أعضاء فريق باء وشركاءهم في اشارة الى من يصفهم بفريق الحرب يسعون إلى خداع ترامب وجره إلى حرب ضد ايران».

ظريف أضاف «من مصلحة الساعين الى جر ترامب للحرب الدعاء لكي لا يتحقق ما يريدون».

وقال ظريف في تغريدة على «تويتر» إن «فعل الحرب يستفز للحرب؟ بقايا الفريق B بالإضافة إلى حلفاء طموحين يحاولون خداع ترامب في الحرب».

كذلك، قال ظريف إن «من يملك دليلاً على تورط ايران بالهجمات على أرمكو فليظهره».

وفي السياق، نشر ظريف فيديو لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يقول فيه إنه كان يكذب ويغش عندما كان مديراً للـ CIA.

وقال ظريف «العادات القديمة تترك بصعوبة».

بومبيو: نرغب بحلّ سلمي للأزمة!

وكان بومبيو اعتبر في مستهلّ زيارته للسعودية أن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية السبت هو «عمل حربي» شنّته إيران وليس أنصار الله، على حد قوله.

وعقب تأكيدات وزير الخارجية الإيراني في حديثه لـ»CNN»،

أكّد وزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو أمس، أن واشنطن ترغب بـ»حل سلمي» للأزمة المتصاعدة مع إيران على خلفية اتهام واشنطن لطهران بالوقوف خلف هجمات غير مسبوقة على شركة أرامكو السعودية.

وقال بومبيو عقب زيارة قام بها لأبو ظبي «نرغب بحل سلمي.. وآمل أن ترى الجمهورية الإسلامية المسألة بالطريقة نفسها».

وزير الخارجية الأميركي أوضح «جئت إلى هنا في سبيل الدبلوماسية، بينما كان وزير خارجية إيران يهدد بحرب شاملة وبالقتال حتى آخر جندي أميركي.. نحن هنا لبناء تحالف يعمل من أجل السلام والحل السلمي»، وفق بومبيو.

وتحدّث بومبيو عن «إجماع خليجي حول مسؤولية إيران عن هجمات أرامكو». وأشار إلى أنه «قادر على إعطاء الرئيس ترامب معلومات مهمة بشأن كيفية المضي قدماً في أعقاب هجمات أرامكو».

ترامب: لو هاجمنا إيران ستكون ضربة قوية جداً

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه «من الممكن أن ترى إيران ضربة قوية جداً، فنحن أقوى دولة عسكرياً في العالم مع تفوق كبير على الآخرين».

وتابع الرئيس ترامب: «وهذا حدث بعد أن جئت أنا، وكانت قواتنا مستنفدة من قبل، لكن اليوم نحن أقوياء جداً ولدينا طائرات وصواريخ ومعدّات جديدة».

وجاءت تصريحات ترامب النارية في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأميركية، أمس، وهي التصريحات التي تأتي على خلفية استمرار التصعيد عقب الهجوم على «أرامكو» السعودية.

وأكد الرئيس الأميركي أن «حل القضية الإيرانية قد لا يتم عبر الطرق السلمية».

وقال دونالد ترامب: «هناك سيناريوات كثيرة قد تحصل، إذا تحقق الحل السلمي مع إيران فهذا جيد، لكن من الممكن أن ذلك قد لا يحدث».

وتابع الرئيس الأميركي: «نحن أقوياء جداً اليوم، ولدينا طائرات وصواريخ ومعدات حديثة، ولم نمتلك أبداً مثل هذه القوة العسكرية من قبل، ولم تكن حتى قريبة من ذلك».

لافروف: لإجراء تحقيق دقيق وشامل

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى «إجراء تحقيق دقيق ونزيه في استهداف شركة أرامكو السعودية»، محذراً من «مغبة توجيه اتهامات لا أساس لها بهذا الصدد».

وخلال مؤتمر صحافي قال لافروف، أمس، إن «موسكو على علم بأن ثمة جهوداً لإجراء تحقيق دقيق وغير منحاز في الحادث»، مضيفاً: «من الأهمية أن تكون العملية موضوعية حقيقة لأن الاتهامات التي لا تدعمها أدلة لا طائل لها، ولا تقود سوى إلى المزيد من التوتر في المنطقة».

وأكد لافروف «قلق موسكو إزاء تعرّض البنى التحتية النفطية للمملكة العربية السعودية لضربة جوية، قبل أيام».

وأضاف: «من الأهمية أن لا يقتصر الأمر على الرد على هذا الحادث أو ذاك، بل يجب اتخاذ خطوات استباقية وشاملة والقيام بما يسمى بالدبلوماسية الاستباقية».

دهقان يحذّر من أيّ عدوان على بلاده..

قال المستشار العسكري للقائد الإيراني الأعلى أمس، إن «إيران تدعو دول الخليج للعودة إلى صوابها»، وحذر من أن «أي عدوان على بلاده سيقابل برد ساحق».

وقال حسين دهقان مستشار القائد الإيراني «العدو على دراية كاملة باستعداد القوات المسلحة الإيرانية ويعلم أنه سيندم إذا قام بأي عدوان».

ما سبب فشل منظومة «باتريوت» في صدّ الهجوم؟

أعلن مصدر رفيع في وزارة الدفاع الروسية، أنه «بفضل الولايات المتحدة تم نشر منظومة دفاع جوي قوية في المملكة العربية السعودية ذات رادار واسع التغطية».

وقال المصدر: «لا يمكن قبول تبرير وزير الخارجية الأميركية بأنه «في بعض الأحيان أنظمة الدفاع الجوي حول العالم تظهر نتيجة متناقضة» إلا إذا كنا نتحدث عن منظومة باتريوت واحدة تغطي موقعاً يتعرض لهجوم. ولكن بفضل الولايات المتحدة، في المملكة العربية السعودية، وخاصة في الجزء الشمالي منها، تم نشر نظام دفاع جوي قوي في السنوات الأخيرة، ذي مجال رادار واسع».

وأضاف المصدر، أن «88 قاعدة صاروخيّة من أنظمة الدفاع الجوي الأميركية باتريوت تغطي الحدود الشمالية للمملكة العربية».

وتساءل «كيــف يمكـــن لمــثل هذه المنظومة القوية للدفاع الجوي أن تخرقها عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة؟».

وأوضح «السبب يمكن أن يكون واحداً فقط: باتريوت وإيجيس لا يفيان بالخصائص المعلنة، كفاءتهما منخفضة في مكافحة الأهداف الجوية الصغيرة والصواريخ المجنحة، وغير قادرتين على صدّ الهجوم في حال استخدم العدو أسلحة هجوم جوي قتالية حقيقية».

هجوم أرامكو ما بين الفعل وردّ الفعل.. Reviewed by on . حذرت إيران الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، من الانجرار إلى «حرب شاملة في الشرق الأوسط» في أعقاب هجوم على منشأتي نفط سعوديتين تحمل واشنطن والرياض طهران المسؤول حذرت إيران الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، من الانجرار إلى «حرب شاملة في الشرق الأوسط» في أعقاب هجوم على منشأتي نفط سعوديتين تحمل واشنطن والرياض طهران المسؤول Rating:
scroll to top