السبت , 19 أكتوبر 2019

Latest News
العدد:3046 تاريخ:19/10/2019
Home » Article » ولأن في التاريخ بدايات المستقبل…

ولأن في التاريخ بدايات المستقبل…

سبتمبر 21, 2019 آراء ودراسات تكبير الخط + | تصغير الخط -

ولأن في التاريخ بدايات المستقبل…

تُخصّصُ هذه الصفحة صبيحة كل يوم سبت، لتحتضنَ محطات لامعات من تاريخ الحزب السوري القومي الاجتماعي، صنعها قوميون اجتماعيون في مراحل صعبة من مسار الحزب، فأضافوا عبرها إلى تراث حزبهم وتاريخه التماعات نضالية هي خطوات راسخات على طريق النصر العظيم.

وحتى يبقى المستقبل في دائرة رؤيتنا، يجب أن لا يسقط من تاريخنا تفصيل واحد، ذلك أننا كأمّة، استمرار مادي روحي راح يتدفق منذ ما قبل التاريخ الجلي، وبالتالي فإن إبراز محطات الحزب النضالية، هو في الوقت عينه تأكيد وحدة الوجود القومي منذ انبثاقه وإلى أن تنطفئ الشمس.

كتابة تاريخنا مهمة بحجم الأمة.

إعداد: لبيب ناصيف

الرفيق المناضل عوض القيّم

في أوائل سبعينات القرن الماضي، كنت من ضمن مسؤولياتي في جنبه، تولّى متابعة التنظيم الحزبي من الشام، في مرحلة صعبة جداً من تلك السنوات، وكنتُ أيضاً أُتابع الرفقاء الشاميين في جامعات بيروت 1 اذكر من الرفقاء الذين كانوا يُنتدبون للتوجه إلى دمشق حاملين البريد الحزبي، مع ما يعني ذلك في تلك السنوات من خطر التعرض للاعتقال.

من بين الرفقاء كانت عقيلتي الرفيقة الأمينة لاحقاً إخلاص حردان تقوم بنقل البريد بواسطة سيارتي الرفيقين جميل مكارم 2 وغطاس الغريب 3 لدى الملحمة التي كان يملكها الرفيق عوض القيّم، ومنه نستلم البريد الحزبي الموجه الى مركز الحزب.

لم تكن الرفيقة إخلاص على معرفة بالرفيق عوض. بدوري لم أكن أعرفهُ إلّا بالاسم، ذلك أن مفوض الحزب في الشام الأمين خليل خضري كان المُعرّف، وكانت الرفيقة إخلاص إلى وضع البريد في ملحمة الرفيق عوض، تتردد إلى منزل الأمين خليل فتُقيم علاقة جميلة مع كل أفراد العائلة، ما زالت مستمرة إلى تاريخه.

هذا الرفيق المستقر في ذاكرتي منذ تلك السنوات الصعبة، فارقَ الحياة مؤخراً 4 .

من حضرة منفذ عام حرمون الأمين أسعد البحري استلمنا هذهِ الكلمة- التعزية بالرفيق القيّم:

مديرية الميدان- منفذية دمشق:

بإيمانه بالعقيدة القومية السورية إلى فعل حياة تستمر من جيل إلى جيل فعل صراع فعل حرية فعل وفاء لقسمه لحزبه للقضية التي اعتنقناها معاً والتي تساوي وجودنا… حيثُ أنّهُ برَّ بقسمهِ حتى آخر لحظة من حياته.. كان بيته ومحله مفتوحان للقوميين في أقسى أيام الملاحقة والتشريد متحدياً بذلك كُل التحديات الصعبة نشهد بذلك ويشهد به مجايلوه من رفقاء الرعيل الأول والثاني…

نَعي الرفيق القيّم:

نعى آل قيّم وفاة عميد أُسرتهم المرحوم عوض بن أحمد القيّم أبو أحمد .

أبناء الفقيد: أحمد والمهندس غسان والشيخ مروان والمهندس عدنان.

أبناء أشقاء الفقيد: عبدالباسط القيّم وحاتم ومازن وعامر الحموي.

أبناء خال الفقيد: صياح ونذير وبشير وأحمد وخالد وموفق حمود.

بعض من نبذة شخصية

الاسم الكامل: عوض احمد القيّم

الانتماء: 01/01/1953 في مديرية الميدان

منح وسام الواجب بتاريخ 23/03/2000

ووسام الثبات تاريخ 13/11/2010

وافته المنيّة بتاريخ 16/02/2019

هوامش:

1 – يومئذ تعرفتُ إلى منفذ عام حمص الحالي الأمين نهاد سمعان، وكان طالباً في جامعة بيروت العربية، كما تعرفت إلى عديد من الرفيقات والرفقاء.

2 – جميل مكارم: من بلدة رأس المتن، كان يعمل في أحد المصارف، ونشطَ حزبياً بشكل جيد.

3 – غطاس الغريب: من بلدة راشيا الفخار، تحدثت عنه في أكثر من مناسبة، للاطلاع مراجعة موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info.

4 – عرفتُ باتصال هاتفي أجراه من لندن الأمين غسان زكريا، ليسألني عن صحّة ما وصله عن وفاة الرفيق عوض.

ولأن في التاريخ بدايات المستقبل… Reviewed by on . ولأن في التاريخ بدايات المستقبل... تُخصّصُ هذه الصفحة صبيحة كل يوم سبت، لتحتضنَ محطات لامعات من تاريخ الحزب السوري القومي الاجتماعي، صنعها قوميون اجتماعيون في م ولأن في التاريخ بدايات المستقبل... تُخصّصُ هذه الصفحة صبيحة كل يوم سبت، لتحتضنَ محطات لامعات من تاريخ الحزب السوري القومي الاجتماعي، صنعها قوميون اجتماعيون في م Rating:
scroll to top