فلسطين المحتلة

هنأ رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، أبي أحمد، لمناسبة منحه جائزة نوبل للسلام.

وتمنّى الرئيس في برقية التهنئة، التوفيق والنجاح لرئيس الوزراء، ولبلده وشعبه المزيد من التقدم والازدهار، مثمناً هذا التكريم لدور رئيس الوزراء الإثيوبي الهام ولجهوده الصادقة على الصعد الدينية والوطنية والانسانية كافة من أجل الوحدة والتضامن والتعايش وخدمة قضايا الحق والعدل والسلام في العالم.

رفضت الحكومة في تصريح صادر عن ناطقها الرسمي إبراهيم ملحم، التهديدات الصهيونية بـ»العواقب الوخيمة» التي ستترتب على قرارها وقف استيراد العجول من اسواق الاحتلال، وذلك بالتلويح بوقف إدخال المُنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الصهيونية، واعتبرتها استمراراً لسياسة الضم والاستيطان والتهويد التي يعتنقها قادة اليمين الصهيوني المتطرف، بحسب تعبيرها.

وأكدت الحكومة، طبقاً للتصريح، «تمسّكها بحقها في تنويع مصادر استيرادها، وفق ما نص عليه اتفاق باريس الاقتصادي، وأنها ستواصل سعيها لإحلال البضائع والمُنتجات العربية محل المُنتجات الصهيونية، مثلما تؤكد استمرارها في شراء الخدمة الطبية من المستشفيات العربية في مصر والأردن بديلاً عن تلك المقدمة من المستشفيات الصهيونية».

عقدت لجنة الانتخابات المركزية، أمس، اجتماعاً مع ممثلي الفصائل والأحزاب السياسية في مقرها العام في مدينة البيرة.

وأطلع رئيس اللجنة حنا ناصر المجتمعين على فحوى لقائه مع السلطة، رئيس محمود عباس، المتضمن توجّهاً لإجراء انتخابات عامة تشريعية تتبعها انتخابات رئاسية، وتكليفه لرئيس اللجنة بمواصلة اللقاءات مع ممثلي فصائل العمل الوطني.

وقال ناصر إن هذه الاجتماعات مع الفصائل، تأتي في إطار دور اللجنة في تهيئة البيئة المواتية وتعزيز مشاركة جميع الفصائل والأحزاب السياسية في الانتخابات، والاستماع لمواقفهم وتوجهاتهم فيما يتعلق بالانتخابات، وهي خطوات هامة لإنجاح العملية الديمقراطية في جميع الأراضي الفلسطينية، ولضمان أوسع مشاركة فيها، مؤكداً جاهزيّة اللجنة من الناحية الفنية لإجراء هذه الانتخابات.

الشام

أعلن مصرف سورية المركزي بدء تنفيذ مبادرة «عملتي قوتي» بالتنسيق مع غرفة تجارة دمشق عبر تدخل قطاع رجال الأعمال من خلال حساب خاص بالغرفة لدى المصرف التجاري السوري لخفض سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية في السوق الموازي اعتباراً من أمس، بعدما تمّ استكمال الإجراءات التنفيذية في التجاري السوري.

وأوضح المركزي في بيان أن مساهمة رجال الأعمال في سوق القطع الأجنبي «مبادرة مهمة» من شأنها تحسين سعر صرف الليرة في السوق الموازي أمام العملات الأجنبية وضبط تقلبات العرض والطلب على القطع الأجنبي وأن هذه المبادرة تُضاف إلى الجهود المكثفة التي يبذلها المركزي من خلال تمويل المستوردات.

العراق

اعلن رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، أمس، أن اربعة آلاف معمل معطل سيتم شمولها بقروض تشغيلية بدون فوائد، مشيراً الى أن ذلك بناءً على حزمة الإصلاحات التي تبناها مجلس النواب.

وقال الجبوري في بيان، إن اللجنة المالية بادرت بعقد اجتماع مشترك جمعها مع محافظ البنك المركزي ومدير عام المصرف الصناعي ورئيس اتحاد الصناعات العراقية لبحث مبادرة البنك المركزي بإقراض المصرف الصناعي بمبلغ 200 مليار دينار، مبيناً أن ذلك بناء على حزمة الإصلاحات التي تبناها مجلس النواب.

الأردن

أبدى وزير النقل ورئيس غرفة صناعة الأردن الأسبق أيمن حتاحت، مخاوفه من احتمال تعرض القطاع الصناعي لمزيد من التراجع والتدهور بسبب الصعوبات التي يواجهها.

وأشار حتاحت إلى أن العديد من المنشآت الصناعية اضطرت لإغلاق أبوابها، وهناك أخرى مهددة بالمصير نفسه، بسبب الأعباء المالية التي تثقل كاهلها من ارتفاع للضرائب والرسوم الجمركية والزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار الطاقة.

الكويت

نفى نائب وزير الخارجية خالد الجارالله صحة ما يُثار، عن تدخّل الكويت لتهدئة الأوضاع في العراق، مؤكداً أن «هذه الأحداث داخلية، ونحن نتألم للأوضاع في العراق، وثقتنا كبيرة جداً في الحكومة العراقية وفي قدرتها على احتواء هذه الأحداث، والتعامل بإيجابية مع مطالب المحتجين أو المتظاهرين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى