حرائق متنقلة بين المناطق… عزل خطوط توتر عالٍ واستعانة بالطوافات لإخماد النيران

اندلع صباح أمس حريق كبير في منطقة المشرف في الشوف بالقرب من «جامعة رفيق الحريري»، وحاصرت ألسنته المنازل، ما استدعى الأهالي مناشدة الدفاع المدني والجيش للتدخل وإخماده.

وتوجهت وزيرة الداخلية والبلديات ريا لحسن إلى المنطقة لمعاينة عملية إطفاء الحريق، وأعلنت لدى وصولها أنّ وزير الدفاع الياس بو صعب يتواصل مع الجهات القبرصية، للاستعانة بها في حال الضرورة، كما أوضحت أنّ ثمة حذراً في التعامل مع الحريق لوجود الألغام في حقول المنطقة.

وأوضحت الحسن أنّ طوافة للجيش تدخلت لإخماد الحريق في الجهة التي لا يوجد فيها توتر عال، موضحة أنه في حال استدعى الأمر ستتمّ الاستعانة بالطوافات القبرصية.

بدوره، أعلن مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار أنّ أكثر من 17 سيارة إطفاء تعمل على إخماد الحريق.

أما مؤسسة كهرباء لبنان، فقامت تسهيلاً لعملية الإطفاء الجوي للحريق بعزل خطي توتر عال رئيسيين زهراني – عرمون وصيدا – عرمون 220 ك.ف.، الأمر الذي اضطرها إلى تخفيض إنتاج معمل الزهراني.

وبناء عليه، فإنّ التغذية بالتيار الكهربائي ستنخفض طوال فترة العزل عن مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما تلك التي تتغذى عبر خطوط الـ 220 ك.ف.، ومن بينها بيروت الإدارية، علماً أنّ العزل سيستمرّ لحين انتهاء عملية الإطفاء الجوي.

الحريق الذي اندلع في المشرف لم يكن الوحيد أمس، إذ شبّت سلسلة حرائق في مناطق مختلفة من لبنان بفعل ارتفاع درجات الحرارة. وفي المعيصرة – كسروان، قامت فرق الإطفاء في الدفاع المدني بإخماد حريق اندلع فجر أمس وأتى على مساحات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.

وفي حرج السنديان في عين يعقوب – عكار، اندلع حريق عند الثالثة من فجر أمس في حرج السنديان في بلدة عين يعقوب -جبل العريض في عكار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وهبوب هواء حار.

وأفاد مركز الدفاع المدني في المنطقة أنّ الحريق بقي مشتعلاً لساعات، قبل أن يتمكن عناصر وآليات من الدفاع المدني من مركزي بزبينا وعكار العتيقة والأهالي وشرطة البلدية من تطويقه ومنع تمدّده، لكن وعورة المنطقة وعدم توفر طرقات فيها منعا وصول سيارة الإطفاء الكبيرة إلى موقع الحريق، في حين أرسل رئيس البلدية ماجد درباس صهريج ماء مزوّداً بمضخة وسيارة إطفاء صغيرة للدفاع المدني للوصول إلى المكان.

وفي عاراي قضاء جزين، شبّ حريق في المنطقة قضى على حوالي 7 دونمات من أشجار السنديان وغيرها، في حين عملت فرق من الدفاع المدني على إطفائه.

كما تعالت ألسنة اللهب إثر صاعقة ضربت المنطقة فجر أمس، وتسبّبت في اندلاع حريق هائل طال جانبي الحدود الممتدة من محور الغجر وحتى العباسية، وقد عملت عناصر من اليونيفل والجيش اللبناني والدفاع المدني على إخماده.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى