فلسطين المحتلة

أشاد رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال لقائه وزير التعاون الدولي والإنمائي السويدي بيتر اريكسون، أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، بالدعم السويدي المستمر لفلسطين سياسياً ومالياً.

وبحث رئيس الوزراء مع الوزير الضيف، إمكانيات رفع مستوى التخطيط المشترك، لتلبي المشاريع الممولة من السويد الأولويات التنموية الوطنية في فلسطين، إلى جانب ما تغطيه من مجالات هامة في البنية التحتية وتعزيز المجتمع المدني، وغيرها.

وأشار اشتية إلى أن معالجة نسب البطالة الكبيرة بين متخرجي الجامعات من أهم أولويات الحكومة، داعياً إلى توفير الدعم للخطط التي وضعتها الحكومة لتعزيز المشاريع الريادية، ولمواءمة مخرجات العملية التعليمية مع متطلبات سوق العمل.

من جانب آخر، أطلع رئيس الوزراء، الوزير السويدي على مستجدات المساعي لإجراء انتخابات عامة في فلسطين، وعلى الجهود لمواجهة التحديين الرئيسيين، وهما إجراء الانتخابات في قطاع غزة وفي القدس، مشدداً على أهميتها لإعادة الأجواء الديمقراطية إلى فلسطين.

انطلقت أمس، أعمال اجتماع وزراء السياحة والثقافة العرب، بمشاركة وزير الثقافة عاطف أبو سيف.

وشدّد أبو سيف على أهمية الثقافة والسياحة لكونهما تشكلان عنصراً من عناصر مقاومة الاحتلال، وتعزّز صمود أبناء شعبنا في وطنه وأرضه.

وأضاف أن الاحتلال الصهيوني سرق الأرض والتراث والثقافة وسطا على الحرف التقليدية الفلسطينية والغناء والموسيقى، إضافة لاعتقال المثقفين من شعراء وفنانين، وإغلاق دور الثقافة ومنع النشاط الثقافي وبشكل خاص في مدينة القدس المحتلة.

ودعا الوزراء لزيارة مدينة بيت لحم لمناسبة اعتبارها عاصمة للثقافة العربية 2020.

الشام

تجاوزت صناعة الدواء في سورية تحديات كثيرة فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على البلاد وأمنت 90 بالمئة من حاجة السوق المحلية وواصلت تطوير أصنافها وإطلاق خطوط إنتاج جديدة.

وبيّن معاون وزير الصحة الدكتور عبيدة قطيع لنشرة سانا الاقتصادية أن عدد معامل الأدوية المرخصة في سورية يبلغ 96 معملاً 92 منها في الخدمة والإنتاج تؤمن 90 بالمئة من احتياجات السوق المحلية فيما تستورد النسبة المتبقية وهي أدوية نوعية من دول مختلفة، مشيراً إلى أنه تتم متابعة جميع مراحل الإنتاج من الترخيص إلى التسويق لضمان ضبط الجودة كاشفاً عن التحضير لدخول معامل أدوية السرطان بالخدمة قريباً.

العراق

أبلغ البنك المركزي العراقي، أمس، المصارف كافة بأن سويسرا جدّدت عملتها النقدية لفئة 100 فرنك.

وقال البنك في بيان، إن «البنك الوطني السويسري اعلمنا بأنه قام بتجديد الورقة النقدية فئة 100 فرنك»، مبيناً ان «هذه الفئة هي السادسة من السلسلة التاسعة للعملات الوطنية السويسرية». واضاف البنك ان «الورقة النقدية القديمة من الفئة ذاتها والفئات الأخرى من السلسلة الثامنة باقية للتداول وذات قوة وإبراء وعرض قانوني».

وطالب البنك كافة المصارف الخاصة بـ»إبلاغ منسوبيهم من الذين يعملون في مجال النقد الأجنبي بالاصدار الجديد للبنك الوطني السويسري».

الأردن

أعلنت وزارة العمل عن إقامة معرض تشغيلي، بهدف استقبال طلبات الالتحاق لفرص العمل المتاحة والبالغة 200 فرصة وظيفية في الفرع الإنتاجي في لواء دير علا التابع للشركة الهندية الأردنية للملابس، وذلك يوم الثلاثاء المقبل الموافق 22/10/2019، في مبنى المصنع الكائن بجانب مشتل الزراعة/حي الخطباء.

وحسب بيان الوزارة فإن فرص العمل المتاحة هي عاملات إنتاج وخياطة، أمن وحماية، ممرضات، طبيب عام، سلامة عامة، عمال نظافة، كوي، عمال تغليف، عاملات قصّ، فاحصو جودة، مدقق جودة، مشرفو خط إنتاج، موارد بشرية، عمال مستودع، مساعد مسؤول مستودع .

ودعت الوزارة الباحثين عن العمل التوجّه للمعرض التشغيلي في اليوم المحدد، لإجراء المقابلات مصطحبين معهم الوثائق الضرورية والسير الذاتية.

الكويت

جدّدت الكويت حضورها ضمن البلدان الأقلّ جوعاً في العالم، وذلك بعد تصنيفها ضمن قائمة 17 دولة الأولى في مؤشر الجوع العالمي «GHI» لعام 2019، وهو التصنيف الذي يجعلها الأولى عربياً وخليجياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى