كركي بحث ونقابة المحرّرين شمول المنتسبين إليها خدمات الضمان

زار نقيب محرّري الصحافة جوزيف القصيفي مع وفد من مجلس النقابة ضمّ نائب النقيب نافذ قوّاص وعضو المجلس واصف عواضة، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، بحضور مستشاره عيّاد السباعي.

وعرض وفد النقابة موضوع تنسيب المحرّرين الذين لا تشملهم خدمات الصندوق الوطني، إلى فرع المرض والأمومة. وتمّ الاتفاق خلال الاجتماع على آلية إدارية لمتابعة الموضوع يقوم على أساسها الصندوق الوطني بتعيين خبير اكتواري لوضع دراسة وافية حول هذا الطلب، لتعرض على مجلس إدارة الضمان الاجتماعي ليبنى على الشيء مقتضاه.

وأوضح بيان للنقابة «أن جو الاجتماع كان إيجابياً، وتم الاتفاق على متابعة الموضوع. وأعرب كركي عن تقديره الكبير للدور الذي تقوم به الصحافة اللبنانية وتعاطفه معها في ضوء ما تواجهه من تحديات مصيرية يتصل بمستقبلها، ومستقبل عمل الصحافيين والإعلاميين، معرباً عن استعداد الضمان للتعاون الإيجابي معهم».

وأشار إلى «أن الضمان بدوره يعاني من صعوبات ومشاكل تعود إلى عدم دفع الدولة للمستحقات المتوجبة عليها تجاه الصندوق والبالغة أكثر من ثلاثة آلاف مليار ليرة لبنانية أي أكثر من ملياري دولار. كما أن ملاك الضمان انخفض بنسبة 53 في المئة، وهو يقوم بعمله ضمن الإمكانات المحدودة والمتاحة. وعلى الدولة أن تولي هذا الأمر أهمية قصوى لأن الضمان هو أحد الشرايين الرئيسة للأمان الاجتماعي في لبنان، على الرغم من كل الصعوبات التي يتعرض لها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى