الأردن: نبحث و«إسرائيل» تسلّم أراضي الباقورة والغمر

كشفت وزارة الخارجية الأردنية أمس، أن الكيان الصهيوني والأردن يجريان مشاورات تتعلق باسترجاع المملكة أراضي الباقورة والغمر التي بقيت بتصرّف الكيان الصهيوني لـ 25 عاماً بموجب اتفاق «عربة» الموقع بينهما في 1994.

وكان الملك عبد الله الثاني أعلن في تشرين أكتوبر العام الماضي أن بلاده أبلغت الكيان الصهيوني قرارها استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك في محافظة إربد شمال ، والغمر في منطقة وادي عربة في محافظة العقبة جنوب .

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة في بيان إن «الجانب الصهيوني طلب التشاور وفقاً لما نصت عليه المعاهدة ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد».

وأكد أن قرار المملكة «إنهاء العمل بملحقين خاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي»، مشيرا إلى أنه «بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10 نوفمبر 2019 حسب ما نصت اتفاقية التسوية لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد».

وأوضح القضاة أن المشاورات هي «للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة» المتعلقة بتسلم الاردن المنطقتين.

وكان الأردن وافق خلال مفاوضات «عربة» على إبقاء هذه الأراضي الحدودية بتصرف الكيان الصهيوني لأن الصهاينة أقاموا فيها بنى تحتية ومنشآت زراعية، مع اعتراف «تل أبيب» بسيادة الأردن عليها.

ووقع الأردن والعدو الصهيوني في 26 أكتوبر 1994 اتفاق «عربة» لإنهاء حالة من الحرب بين البلدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى