فلسطين المحتلة

منح رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، وزير الدفاع الياباني تارو كونو، وسام النجمة الكبرى من وسام القدس.

ومنح عباس الوسام للوزير كونو، اعترافاً بدوره المتميّز في تعزيز العلاقات بين اليابان وفلسطين وتقديراً لجهوده في دعم تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

الوزير كونو سياسي ياباني، شغل منصب وزير الخارجية السابق، ويشغل أيضاً منصب رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية الفلسطينية.

شاركت دولة فلسطين، ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي PICA، في المؤتمر الدولي الخامس حول التعاون الثلاثي، والذي عقدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، بالتعاون مع المعهد البرتغالي للتعاون Cam es، ضمن جهود الوكالة لتعزيز التعاون التنموي الثلاثي، وبما يمكنها من التقدم ببرامج مستقبلية تقع ضمن إطار مساهمة فلسطين في تحقيق الأهداف الإنمائية الدولية 2030.

وقال مدير عام الوكالة الفلسطينية عماد الزهير، إن المشاركة بالمؤتمر تأتي متابعة لمشاركة فلسطين في مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى الثاني المعني بالتعاون، بين بلدان الجنوب BAPA+40 المنعقد في بيونس ايرس، إضافة إلى الاجتماع الرابع لتقاسم المعرفة بين الدول الذي عقد العام الماضي في جزيرة بالي الأندونيسية، تحت عنوان: «الإبداع المحلي كمحرك للتنمية الشاملة».

قال الناشط في مقاومة الاستيطان بشار صادق، إن سلطات الاحتلال الصهيوني، أصدرت مخططاً استيطانياً جديداً للاستيلاء على نحو 700 دونم من أراضي قرية قريوت، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية.

وأوضح الناشط صادق في اتصال هاتفي مع «وفا» أمس، أن سلطات الاحتلال وزعت خارطة جوية جديدة تبين خطوط مناطق الأراضي المصنفة «ب» في قريوت، والتي تظهر تقليص هذه المناطق، خاصة الاراضي الواقعة شمال غرب قريوت، لصالح مستوطنة «عيليه».

الشام

تم أمس تدشين الهيئة العامة لمستشفى شهبا الوطني في محافظة السويداء بتكلفة نحو مليار وأربعمئة وسبعة وخمسين مليون ليرة سورية ويخدم نحو 125 ألف نسمة في مدينة شهبا وقراها.

ويتكوّن المستشفى من ثلاثة طوابق وقبو مع سكن ملحق للأطباء بمساحة طابقية كلية تبلغ 13700 متر مربع ويتّسع لستين سريراً ويخدم المواطنين في منطقة شهبا ضمن أقسامه المفتتحة التي تشمل الإسعاف والداخلية وغسيل الكلية والجراحة العامة والعمليات والعناية المشدّدة والأشعة والمخبر.

أكد نائب مدير برامج الأبحاث في المجلس الروسي للسياستين الخارجية والدفاعية دميتري سوسلوف أن الولايات المتحدة الأميركية تهدف الى إبقاء نفوذها في المنطقة عبر إثارة الفوضى والنزاعات فيها.

وأوضح سوسلوف أن واشنطن غير مهتمة أبداً بقضية الإرهابيين وغير مكترثة بأن الكثيرين من إرهابيي «داعش» أخذوا يفرّون من معتقلاتهم بسبب العملية العسكرية التركية باتجاهات مختلفة.

العراق

أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أمس، أن العراق لا يريد أن يكون «ساحة صراع بل نقطة التقاء بين الفرقاء»، معتبراً استقرار العراق عاملاً مهماً لاستقرار المنطقة.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان، إن الأخير استقبل «رئيسة وزراء مملكة النرويج ايرنا سولبرغ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة».

الأردن

قال النائب طارق خوري أمس، إنه تمّ سحب الرقم الوطني من الأسير الأردني في سجون الاحتلال، رأفت العسعوس.

وقال خوري عبر حسابه على موقع فيسبوك: «الأسير الاردني البطل رأفت العسعوس الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 20 عاماً انقضى منها 17 عاماً وتبقى 3 اعوام اتصل بي من داخل سجن النقب وصوته كله عنفوان أبلغني بشجون أنه لم يأبه للحكم الصادر عن العدو الصهيوني ولا لمدة السجن التي انقضت ولا للمدة المتبقية ولكنه يشعر بحسرة وألم لقرار الحكومة الأردنية بسحب رقمه الوطني عام 2007 بعد 5 سنوات من سجنه».

الكويت

أثنى السفير المصري لدى الكويت طارق القوني على دعم القيادة السياسية الكويتية الدائم لخيارات الشعب المصري، انطلاقاً من قناعتها بأن مصر هي حجر الزاوية في استقرار المنطقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى