تونس..»النهضة» تحسم أمرها وتتشبث برئاسة الحكومة

قال رئيس مجلس شورى «حركة النهضة»، عبد الكريم الهاروني، إن الحركة مستعدة اليوم للحكم باعتبارها الفائز في الانتخابات التشريعية، مؤكداً أن رئيس الحكومة المقبلة سيكون من داخل الحركة.

وصرح الهاروني في ندوة صحافية عقدها في مقر الحركة بتونس العاصمة، بأن مجلس الشورى أجمع على أن يكون رئيس الحكومة شخصية من الحركة، قائلا «هذا أمر لا يخضع للتفاوض، فمن حق الحركة، التي فازت في الانتخابات التشريعية أن تقود الحكومة وأن تشكلها على أساس برنامج يضبطه الشركاء».

وأضاف أن الحركة بدأت في حوار داخلي حول الشخصية الأقدر على تسيير دواليب الدولة، رغم أن قانونها الداخلي يخوّل لرئيس الحركة، راشد الغنوشي، تولي المناصب العليا في البلاد، لافتاً إلى أن القرار الأخير ستتخذه مؤسسات الحركة.

وأوضح الهاروني أن رئيس الحركة، راشد الغنوشي، أجرى اتصالات أولية مع أحزاب «التيار الديمقراطي» و»حركة الشعب» و»تحيا تونس»، و»ائتلاف الكرامة»، والاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري، ووصف هذه الاتصالات بـ»الإيجابية».

وقال إن مبدأ الشراكة في تشكيل الحكومة المقبلة، سيكون على أساس «برنامج يهدف إلى رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفساد، وكذلك حماية القدرة الشرائية للمواطنين، ودعم التشغيل والتنمية في الجهات وتعزيز مقومات الأمن»، وأكد أن الحكومة المقبلة «لن تكون قائمة على المحاصصة الحزبية، وسنتحدث عن برنامج مشترك قبل توزيع الحقائب واختيار الوزراء».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى