فلسطين المحتلة

قال مندوب دولة فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن تحقيق الأمم المتحدة في اتهامات بسوء الإدارة التي طالت عدداً قليلاً من كبار موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، لم يعثر على أي تزوير أو فساد أو سوء استخدام للأموال، وأن الاتهام بسوء الإدارة لا يضرّ بخدمات الوكالة في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

وأضاف في بيان له، «أنه لا غنى عن البرامج والخدمات الإنسانية للأونروا من أجل تحقيق حياة أفضل للاجئي فلسطين وتوفير الحماية لهم، على النحو المعترف به من قبل الجمعية العامة، إلى أن يتمّ التوصل إلى حل عادل لقضيتهم وفقًا لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك القرار 194، الذي أكد حقهم في العودة».

وأعرب عن «أسف دولة فلسطين للأزمات المتكررة والعجز المالي في ظل غياب حل عادل لمحنة لاجئي فلسطين، ما يؤثر على عمل الوكالة، ويسبب قلقاً كبيراً لــ5.5 مليون لاجئ فلسطيني مسجل لديها».

أطلق مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في رام الله، أمس، «خارطة طريق» للحوار مع المجتمع المحلي الفلسطيني.

جاء ذلك خلال ورشة حضرها ممثلون عن دول الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا والحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، لبلورة رؤية مشتركة تتضمن آليات دعم المجتمع المدني في فلسطين وكيفية تطبيقها.

وقال القائم بأعمال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين توماس نكلاسن إن «هذه الورشة مهمة لأنها تحدد كيف سنعمل كأوروبيين في دعم المجتمع المدني في فلسطين، في ظل التحديات، وأكبرها الاحتلال، إضافة للتحديات الداخلية أيضاً، خاصة أن هناك دوراً مهماً للمجتمع المدني في المحافظة على مجتمع حر ومنفتح وتعددي».

وأكد دعم الاتحاد «للمجتمع المدني الفلسطيني في مجالات كثيرة، مثل حقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمشاركة السياسية، وهذا الدعم والشراكة ستستمر وتكبر وتتطوّر».

الشام

رمى أهالي قرية دير غصن في ريف الجوادية الدوريات التركية بالحجارة والأحذية، بينما اعتدى عناصر الدوريات على الأهالي بالغاز المسيل للدموع.

لاقى الجناح السوري في معرض شنغهاي الدولي الثاني للاستيراد المقام في الصين إقبالاً واسعاً ومتزايداً من الجمهور الصيني ولا سيما منتجات زيت الزيتون والصناعات العطرية الخفيفة المشغولة بطريقة التقطير والمأكولات السورية المميزة والصناعات التراثية.

وأوضح مدير المبيعات الإقليمي بشركة الشرق الأدنى السورية لمنتجات الزيتون ياسين دياب أن المعرض يُسهم في دخول زيت الزيتون السوري إلى السوق الصينية، معتبراً أنه انطلاقة جيدة لترويج المزيد من المنتجات السورية المميزة.

العراق

حذّر رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، رئيس الوزراء الحالي عادل عبد المهدي من «بعض العناصر في مكتبه»، وذلك في حوار مع «سكاي نيوز عربية».

وقال علاوي إن الخناق يضيق على الحكومة العراقية، بينما تمر البلاد بحالة من الاضطراب الشديد، ومن الصعوبة التكهّن بما سيحدث في المرحلة المقبلة.

وأضاف: «ما يحدث حالياً يعكس ضعف أداء الحكومة وعدم تواصلها مع المتظاهرين»، مشيراً إلى محاولاته لعقد جلسات بين الرئيس برهم صالح وهيئات نقابية، لكنه عاد ليقول إن صالح لا يمتلك أي سلطة تنفيذية.

الأردن

عقدت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، اجتماعًا لتقييم تداعيات حادثة جرش، ومناقشة كافة السبل الكفيلة بتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة للسائح.

وقالت شويكة إن حادثة جرش فردية قد تحدث في جميع مدن العالم، وإن الحادثة لا تعبر عن الأردنيين ومحبتهم لضيوفهم السياح، وسيبقى الأردن بلد الأمن والأمان بفضل قيادته الهاشمية وجهود أجهزته الأمنية، مشيرة الى أن الحادث لم يؤثر على حجوزات المجموعات السياحية ولا على أعداد السياح القادمين إلى المملكة.

الكويت

أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة عبدالله الأحمد، أمس، حرص الكويت المبدئي على تحقيق ومواكبة الأهداف الدولية المتصلة بقضايا البيئة والمناخ العالمية والإدارة المستدامة للموارد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى