عون: الموقف الأوروبي من قضية النازحين يتناقض مع دعوة لبنان لإعادتهم إلى ديارهم

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفير رالف طراف الذي استقبله أمس في قصر بعبدا، استغراب لبنان لمضمون البيان المشترك الذي صدر في 9 تشرين الأول الماضي عن لجنتي الشؤون الخارجية والميزانية في البرلمان الأوروبي والذي تناول وضع النازحين السوريين، وجاء فيه «ضرورة تأمين قدرتهم على الاندماج والتوظيف على المدى الطويل بطريقة متماسكة مع المجتمعات المضيفة».

واعتبر عون أن «هذا الموقف يتناقض مع الدعوة اللبنانية المتكرّرة لإعادة النازحين السوريين إلى ديارهم، ولا سيما بعدما استقر الوضع في أكثر من 90 في المئة من الأراضي السوريّة وانحسرت المواجهات المسلحة في منطقة محدودة جداً». واكد عون للدبلوماسي الأوروبي أن «عملية عودة النازحين السوريين من لبنان إلى سورية مستمرّة وعلى دفعات، وقد بلغ عدد العائدين 390 ألف نازح، لم ترد أي شكوى منهم عن ضغوط تعرّضوا لها بعد عودتهم».

ولفت إلى «أن مجلس النوّاب سوف يباشر درس مشاريع قوانين إصلاحية أُحيلت إليه، وتتناول خصوصاً، مسألة مكافحة الفساد ورفع الحصانة ومحاسبة المسؤولين عن الهدر المالي والتهرّب الضريبي الذي حصل منذ أكثر من 20 سنة». وأكد أن «الحكومة العتيدة سوف تعمل على تطبيق مضمون الورقة الاقتصادية التي أقرّتها الحكومة المستقيلة».

وكان طراف نقل إلى عون «اهتمام دول الاتحاد الأوروبي بالتطورات الأخيرة وحصرها على أن يتمكن لبنان من الخروج من الأزمة التي يمرّ بها راهناً».

وحضر اللقاء عن الجانب الأوروبي إضافةً إلى السفير طراف، نائبة رئيسة البعثة جوليا كوتش دو بيوبلي والدبلوماسي راين نيلاند، وعن الجانب اللبناني وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي والمدير العام للرئاسة الدكتور انطوان شقير والمستشاران شربل وهبه ورفيق شلالا.

وبعد اللقاء، غرّد طراف عبر حسابه على موقع «تويتر» قائلاً «نقاش جيّد ومكثّف مع الرئيس عون حول الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد وضرورة إيجاد إجابات مستدامة للتحديات الحالية التي يواجهها لبنان. ويبقى الاتحاد الأوروبي مستعداً للدعم».

وأضاف «الاتحاد الأوروبي يريد أن تتوافر الظروف التي من شأنها أن تسمح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم. ولم يؤيّد الاتحاد الأوروبي قطّ توطين اللاجئين السوريين أو اندماجهم في لبنان، فإقامتهم في لبنان موقتة».

من جهة أخرى، التقى عون أمين الهيئة القيادية في «حركة الناصريين المستقلين – المرابطون» العميد المتقاعد مصطفى حمدان وعرض معه التطورات الراهنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى