تراجع واردات الصين أقلّ من المتوقع

انكمشت صادرات وواردات الصين أقل من المتوقع في تشرين الأول، مما يوفر بعض الارتياح للاقتصاد في الوقت الذي تسعى فيه بكين إلى التوصل لاتفاق جزئي مع واشنطن.

لكن حتى إذا جرى توقيع اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين قريباً، فإن من المستبعد أن يساعد ذلك في تعزيز الصادرات والتصنيع لبعض الوقت وربما يعني ذلك أنه ما زالت هناك حاجة لمزيد من التحفيز من جانب بكين لتجنب تراجع أكثر حدة.

وأظهرت بيانات الجمارك أن صادرات الصين انخفضت للشهر الثالث على التوالي، متراجعة 0.9 بالمئة مقارنة مع مستواها قبل عام، بما يقلّ عن توقع بانخفاض نسبته 3.9 بالمئة في استطلاع أجرته رويترز ومقارنة مع انكماش نسبته 3.2 بالمئة في أيلول.

وانكمشت واردات الصين للشهر السادس على التوالي، على الرغم من أن انخفاضها بنسبة 6.4 بالمئة يقلّ عن التوقعات البالغة 8.9 بالمئة والتراجع المسجل في سبتمبر أيلول البالغ 8.5 بالمئة.

ويصل ذلك بالفائض التجاري للصين إلى 42.81 مليار دولار في أكتوبر تشرين الأول مقارنة مع فائض قدره 39.65 مليار دولار في سبتمبر أيلول. وتوقع محللون فائضاً عند 40.83 مليار دولار.

وبلغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة 26.42 مليار دولار في أكتوبر تشرين الأول ارتفاعاً من 25.88 مليار دولار في سبتمبر أيلول وفقاً لحسابات رويترز المستندة إلى بيانات الجمارك.

وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من النفط الخام صعدت في تشرين الأول 11.5 بالمئة مقارنة مع مستواها قبل عام لتبلغ مستوى قياسياً مرتفعاً، إذ عززت مصافٍ جديدة الطلب وحافظت المصافي الصغيرة المستقلة على معدل استهلاك الخام في ظل هوامش تكرير مستقرة.

لكن واردات الغاز الطبيعي انخفضت الشهر الماضي 10.6 بالمئة مقارنة مع مستواها قبل عام لتسجل أول تراجع منذ تشرين الثاني 2016. واشترت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، 45.51 مليون طن من الخام الشهر الماضي، بما يعادل 10.72 مليون برميل يومياً، وفقاً للبيانات التي نشرتها الإدارة العامة للجمارك.

وبلغت الواردات خلال أول عشرة أشهر من العام 414.55 مليون طن أو ما يعادل 9.95 مليون برميل يومياً بارتفاع نسبته 10.5 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

وانخفض إجمالي واردات الغاز الطبيعي، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال والغاز المتدفق عبر خطوط الأنابيب، الشهر الماضي إلى 6.52 مليون طن وهو أدنى مستوى منذ شباط 2018، ليقل عن المستوى المسجل في أيلول البالغ 8.21 مليون طن وفقاً لما أظهرته بيانات الجمارك.

ويرجع الانخفاض غير الاعتيادي للواردات في أكتوبر تشرين الأول على أساس سنوي لأسباب من بينها تعطل مرفأ استيراد رئيسي تشغله بتروتشاينا.

وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن رسوماً جمركية قد تُلغى في ظل اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين إذا تمّ التوصل إلى توافق، مشيرة إلى تفاؤل بشأن إبرام اتفاق نهائي، لكن دون أن تذكر تفاصيل.

في المقابل قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لم يوافق على إلغاء رسوم جمركية على منتجات صينية، لكن بكين تتطلع إليه لأن يفعل هذا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى