أسعار الأسهم والنفط والبتلاديوم

تجاوز سعر معدن البالاديوم العام الماضي سعر الذهب، كما ارتفع سعره بنسبة 40 منذ بداية العام الحالي. وبلغت أونصة البالاديوم سعر 1800 دولار أميركي مقابل 1500 دولار لأونصة الذهب. وقال رئيس قسم استراتيجيات السلع في «ساكسو بنك» أول هانسن: «إن ارتفاع البالاديوم مدفوع بشكل أساسي بعوامل أساسية في السوق، إذ أن معروض المعدن غير قادر على الاستجابة بسرعة كافية للطلب المتزايد في صناعة السيارات في أوروبا والصين».

ويعتبر البالاديوم معدناً نادراً من مجموعة البلاتين، يستخدم في صناعة الإلكترونيات الدقيقة وصياغة المجوهرات وغير ذلك.

ويعد استخدام البالاديوم أساسياً في صناعة السيارات، ولذلك فإن مبيعات السيارات ستعزز الطلب عليه، وتتوقع وكالة «موديز» نمو الطلب العالمي على السيارات في 2019 2020 بنسبة 0.5 0.8 . في وقت سابق توقعت شركة «نورنيكل»الروسية، أكبر منتج للنيكل والبالاديوم في العالم، حدوث عجز في إمدادات البالاديوم خلال العام الجاري بنحو مليون أونصة.

فتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض امس، لتوقف ارتفاعاً استمر أسبوعاً بعد إشارات متباينة بشان التجارة بين الولايات المتحدة والصين تسبّبت في حالة من عدم اليقين لدى المستثمرين بشأن ما إذا كان الطرفان يقتربان في الواقع من توقيع اتفاق.

وقادت أسهم شركات التعدين المتضرّرة من فرض الرسوم الجمركية، وهي من بين القطاعات الأكثر انكشافاً على الصراع التجاري وتداعياته على النمو العالمي، الخسائر مع انخفاض مؤشرها 1.3 بالمئة. وحققت القطاعات الدفاعية بما في ذلك الاتصالات والمرافق مكاسب محدودة.

قال وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي إنه ينبغي للتكتل أن يوقف بشكل تدريجي تمويلاته لمشاريع النفط والغاز والفحم، بحسب بيان مشترك قد يؤذن بتغيير رئيسي في سياسة الاتحاد بشأن المناخ. وقد تؤدّي هذه الخطوة التي لم يسبق لها مثيل إلى وقف تمويلات بمليارات عدة من اليوروات لمشاريع الوقود الأحفوري من بنك الاستثمار الأوروبي، الذراع المالي للاتحاد الأوروبي.

بدأ المؤشران ستاندرد اند بورز500 وناسداك جلسة التداول في بورصة وول ستريت يوم الجمعة على انخفاض طفيف بعد سلسلة مستويات قياسية مرتفعة هذا الأسبوع غذتها آمال متزايدة في هدنة تجارية بين الولايات المتحدة والصين وتقارير ايجابية لأرباح الشركات. وانخفض المؤشر ستاندرد اند بورز500 القياسي 3.93 نقطة، أو 0.13 بالمئة، إلى 3081.25 نقطة بينما تراجع المؤشر ناسداك المجمع 11.85 نقطة، أو 14 بالمئة، إلى 8422.67 نقطة عند الفتح .لكن المؤشر داو جونز الصناعي ارتفع 11.40 نقطة، أو 0.04 بالمئة، إلى 27686.20 نقطة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى