تأجيل إنطلاق «خليجي 24» إلى 26 الجاري بعد التحاق السعودية والامارات والبحرين

قرر اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم إعادة قرعة «خليجي 24» حيث ستسحب رسمياُ اليوم الخميس بعد الموافقة الرسمية لمنتخبات السعودية والإمارات والبحرين على المشاركة في البطولة اعتباراً من 26 تشرين الثاني الجاري.

وأصدر اتحاد كأس الخليج العربي قراراً بتأجيل موعد انطلاق «خليجي 24» من 24 تشرين الثاني، يومين لمنح المنتخب السعودي فرصة لاستعادة دولييه من نادي الهلال الذي سيلعب إياب نهائي إبطال آسيا ضد أوراوا اليباني المقرر في 24 تشرين الثاني، وفقاً لما أعلنه جاسم الشكيلي نائب رئيس اتحاد كأس الخليج العربي، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء. وأوضح الشكيلي:

«سيتم تأجيل انطلاق خليجي24 إلى 26 تشرين الثاني على أن تختتم البطولة يوم 8 كانون الأول بسبب مشاركة نادي الهلال السعودي في نهائي دوري أبطال آسيا». وعقد اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم امس الأربعاء، اجتماعاً لإعادة برمجة مباريات بطولة كأس الخليج العربي الرابعة والعشرين وعودة البطولة لنظام المجموعتين بعد إعلان اتحادات السعودية والإمارات والبحرين مشاركتها في البطولة التي تستضيفها قطر في وقت لاحق الشهر الحالي.

ويشهد اجتماع، الغد إعادة إجراء القرعة بنظام المجموعتين كل منها تضم 4 منتخبات يتأهل أول منتخبين في كل مجموعة للدور قبل النهائي على أن يلتقي أول كل مجموعة مع ثاني المجموعة الثانية والعكس.

ويلتقي الفائز من كل مباراة في قبل النهائي في المباراة النهائية والخاسران لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

هذا، وسيحتضن إستاد خليفة الدولي وأحد الملاعب الذي سيتم إعلانه في وقت لاحق مباريات البطولة التي كانت ستقام لأول مرة منذ العام 2004 بنظام دوري من دور واحد فقط، حيث يتوج الفريق الأكثر حصولاً على النقاط باللقب في نهاية المطاف قبل موافقة اتحادات السعودية والإمارات والبحرين على المشاركة. واعتمدت اللجنة المنظمة التي يرأسها سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري، ملاعب الجامعة في الدوحة لتدريبات المنتخبات، واختيار ملعب احتياطي بجانب إستاد خليفة الدولي يحدد لاحقاً.

أبطال كأس الخليج:

وانطلقت البطولة عام 1970 ويحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي في التتويج باللقب عشر مرات آخرها في العام 2010 في خليجي 20.

وتوج العراق والسعودية وقطر باللقب ثلاث مرات بينما فازت سلطنة عُمان والإمارات باللقب مرتين ولم تحرز البحرين أو اليمن اللقب من قبل.

ورفعت اللجنة المنظمة للبطولة قيمة الجوائز المالية الجديدة للمنتخبات المشاركة إذ قال نائب الاتحاد الخليجي ورئيس لجنة التسويق الدكتور جاسم الشكيلي في هذا الصدد: «يحصل الفريق الفائز باللقب على مبلغ مليوني دولار، مقابل مليون دولار للوصيف، وتنال جميع الفرق المشاركة مبلغ مليون دولار أمريكي نظير مشاركتها في البطولة».

وتُعد الجوائز المالية خلال خليجي 24 الأعلى في تاريخ البطولة، حيث حصل المنتخب العُماني حامل لقب 23 في الكويت على مبلغ مليون دولار أمريكي، ونال المنتخب الإماراتي الوصيف نصف هذا المبلغ. وستكون قطر على رأس المجموعة الأولى الدولة المستضيفة ، ومنتخب عمان على رأس المجموعة الثانية باعتباره حامل اللقب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى