«أرامكو» تتفوّق على منافساتها وتقترب من استثمار ضخم في روسيا

وافقت اللجنة الحكومية الروسية للاستثمارات الأجنبية على صفقة بيع حصة نسبتها 30.76 في شركة «نوفوميت»، المتخصصة في صناعة مضخات للقطاع النفطي، لتحالف يضم شركة «أرامكو» السعودية.

ويأتي استثمار «أرامكو» في الشركة الروسية بالتعاون من الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، الذي يعد منصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد الروسي.

وقال رئيس هيئة مكافحة الاحتكار الروسية، إيغور أرتيوموف، عقب اجتماع اللجنة الحكومية: «تمت الموافقة على بيع 20.5 من نوفوميت لشركة أرامكو مقابل 5 مليارات روبل وبيع حصة 10.2 للصندوق الروسي مقابل 2.5 مليار روبل».

ويأتي استثمار «أرامكو» بفضل تقارب قيادتي روسيا والسعودية، الذي حدث في السنوات الماضية، حيث تم الاتفاق على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وإعطاء زخم للتبادل التجاري والارتقاء به ليتماشى مع إمكانات البلدين.

على خط آخر، بلغت نسبة المديونية في شركة «أرامكو» بنهاية يونيو من العام الجاري 2.4 من إجمالي الأصول، وهي نسبة منخفضة كثيراً مقارنة بمديونية شركات النفط الكبرى التي تتراوح بين 12 و31 .. وتنوي أرامكو» المحافظة على مستوى المديونية المحدد بين 5 و 15 على المدى الطويل.

ويأتي ذلك في وقت تخطط «أرامكو» فيه لطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام الأولي، ومن المقرر أن تعلن الشركة السعودية يوم الأحد إرشادات الاكتتاب لطرح الأسهم، الذي سيتم في سوق المال السعودية «تداول».

ويعد طرح «أرامكو» للاكتتاب العام حجر الزاوية في خطط السعودية لتطوير اقتصادها وتنويع موارده للحد من الاعتماد على النفط، ضمن «رؤية 2030».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى