فلسطين المحتلة

بحضور رئيس السلطة، محمود عباس، بدأت القيادة، أمس، سلسلة اجتماعات طارئة، لاتخاذ الإجراءات والآليات الواجب اتباعها لمواجهة القرارات الأميركية الخطيرة ضد القضية الفلسطينية، وآخرها تصريحات وزير الخارجية بومبيو بخصوص المستوطنات.

وأكدت القيادة، أنّه سيتمّ التحرك على المستوى الداخلي، وسيتم عقد اجتماعات للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجنة المركزية لحركة فتح، وفصائل العمل الوطني والتنظيمات الشعبية والمجتمع المدني، وللحكومة من أجل دراسة التوصيات الضرورية لتحصين الجبهة الداخلية وتعزيز المقاومة الشعبية في مواجهة محاولات تصفية القضية الفلسطينية التي تقوم بها الإدارة الأميركية.

ترأس رئيس الوزراء، وزير الداخلية محمد اشتية، أمس، في مقر وزارة الداخلية اجتماعاً للمجلس الأعلى للدفاع المدني.

واطلع رئيس الوزراء على التحضيرات والاستعدادات الجارية لفصل الشتاء المقبل، إضافة الى مدى جاهزية الجهات والمؤسسات للحدّ من حجم المخاطر التي قد تنجم عن أي حوادث.

وأكد ضرورة أخذ العبر من السنوات الماضية، والعمل على تطوير طرق وأساليب التعامل مع الحوادث والمخاطر إن حدثت، وسرعة الاستجابة لأي حادث، للتقليل من حجم الخسائر.

أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي وفداً طالبياً دنماركياً من كلية الإعلام في جامعة «رودينغ هوسجكول» على آخر التطوّرات السياسية والمستجدّات على أرض الواقع.

وتطرّقت عشراوي، خلال اللقاء الذي عُقد بمقر المنظمة في مدينة رام الله، أمس، إلى الآثار المترتبة على السياسات الأميركية الخطيرة تجاه القضية الفلسطينية واستهدافها المتعمّد لحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف في الأمم المتحدة، وتغيير مواقفها بما يتناسب مع متطلبات الحكومة الصهيونية وعلى وجه الخصوص مصالح بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأخيرة حول المستوطنات خطيرة وغير مسؤولة وتحمل تحدياً مباشراً لإرادة المجتمع الدولي وقوانينه وقراراته.

الشام

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الاستبدادية تشكل خطراً على جميع الأتراك ولم يعد لأحد في تركيا أمان على ماله وحياته في ظل هذه السياسات.

وجدّد كيليتشدار أوغلو انتقاده لسياسة أردوغان تجاه سورية، مشيراً إلى أن العديد من التداعيات الناجمة عن سياساته لا يمكن معالجتها إلا عبر الحوار والتنسيق مع الدولة السورية.

وأثبتت الأحداث والوقائع على مدى السنوات الماضية تورّط نظام أردوغان وحكومته في دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية في سورية ودول أخرى إضافة إلى جعل تركيا ممراً لعبور عشرات آلاف الإرهابيين القادمين من مختلف دول العالم إلى الأراضي السورية.

العراق

أكد نائب رئيس اللجنة القانونية النيابية عن تحالف سائرون محمد الغزي، الثلاثاء، أن قانون المفوضيّة المستقلة للانتخابات الذي نعمل عليه الآن سيعمل على إعادة هيكلة طريقة اختيار أو تعيين المفوضين، وفق آليات ستختلف كلياً عما كانت عليه بالقانون السابق.

وقال الغزي، إن «مجلس النواب تسلّم مسودة مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بوقت سابق»، مبيناً أن «التعديلات في القانون ستتضمن على وضع هيكلية مفوضية جديدة ضمن المراكز القيادية فيها».

الأردن

وقف أعضاء مجلس النواب أمس، واضعين أيديهم على أعينهم تضامناً مع الصحافي الفلسطيني معاذ العمارنة الذي تسبب أحد قناصة جنود الاحتلال بفقدان عينه اليسرى.

جاء ذلك بمطالبة من النائب خليل عطية للتعبير عن وقوفهم ودعمهم للعمارنة، خلال الجلسة الصباحية لاستكمال جدول أعمال الجلسة الثانية.

رعى رئيس الوزراء عمر الرزاز أمس، حفل إطلاق دائرة المشتريات الحكومية.

وأنشئت الدائرة العام الحالي، بهدف إصلاح منظومة الشراء الحكومي بما يحقق خفض النفقات وتعزيز الشفافية.

الكويت

دعا أكثر من نائب رئيس الوزراء الجديد الشيخ صباح الخالد إلى مد يد التعاون مع مجلس الأمة والبدء ببرنامج إصلاحي شامل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى