تراجع إنتاج الصناعة التحويليّة الألمانيّة

من المتوقع أن يتراجع إنتاج الصناعة التحويلية الالمانية في أكبر اقتصاد في أوروبا أربعة بالمئة هذا العام، كما يُتوقع أن ترتفع صادرات ألمانيا الكلية نصف نقطة مئوية في 2019 بسبب طلب أضعف من الخارج. وتتضرر شركات التصنيع الألمانية التي تعتمد على التصدير من النزاعات التجارية الدولية وتباطؤ الاقتصاد الصيني، فضلاً عن حالة الضبابية المتعلقة بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال يواخيم لانج مدير عام الاتحاد في بيان «بعد ست سنوات من النمو المتتالي يشهد القطاع الصناعي الألماني ركوداً منذ الربع الثالث من عام 2018».

ويتوقع اتحاد الصناعات أن يرتفع الإنتاج الصناعي العالمي بنسبة واحد في المئة فقط هذا العام بعد معدل نمو سنوي بلغ ثلاثة في المئة لمدة عامين.

يأتي نمو الصادرات المتوقع بنسبة 0.5 بالمئة لعام 2019 في أعقاب توسّع بنسبة 2.1 في المئة في العام السابق، مسجلاً أضعف ارتفاع في المبيعات الخارجية منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009.

ويأتي تراجع إنتاج الصناعة التحويلية المتوقع لعام 2019 بنسبة أربعة في المئة مقارنة مع التوقعات الأولية لاتحاد الصناعات بركود. وفي عام 2018، ارتفع إنتاج الصناعة التحويلية 1.2 في المئة على أساس سنوي.

وتتوقّع برلين أن ينمو الاقتصاد الألماني 0.5 بالمئة هذا العام، مما يشير إلى أن البلاد فقدت مركزها كقاطرة اقتصاد منطقة اليورو مع تصاعد التوترات التجارية وانتشار إجراءات الحماية الجمركية في أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى