الراعي: لانتخاب رئيس على مستوى الظروف

التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان في مقر إقامته في روما، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يرافقه المطران فرنسوا عيد والمونسنيور طوني جبران، في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل.

وتناول اللقاء الأوضاع العامة في لبنان، وأجواء التحضيرات الجارية في الفاتيكان لاحتفال إعلان قداسة البابوين يوحنا بولس الثاني ويوحنا الثالث والعشرين.

وأجرى الراعي اتصالاً هاتفياً بالرئيس السابق سعد الحريري تشاورا خلاله في موضوع الاستحقاق الرئاسي في ضوء لقاء البطريرك الراعي أول من مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وكان توافق على ضرورة إجراء الانتخابات ضمن المهلة الدستورية وفي أقرب وقت، حرصاً على الاستقرار في لبنان وعلى الحياة الديمقراطية وطمأنة الشعب اللبناني الذي يستحق أن يكون له رئيس على مستوى تطلعاته وبحجم دور لبنان المطلوب منه إقليمياً ودولياً.

وأكدا أن الوقت الذي يفصل الجلسة الانتخابية عن الأخرى يجب أن يستثمر جدياً في التشاور والتواصل بين مختلف الكتل النيابية والسياسية وبمسؤولية عالية تليق بحجم هذا الاستحقاق».

وكان الراعي وصل إلى مطار روما يرافقه المطران سمير مظلوم والمحامي وليد غياض، حيث كان في استقباله سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي العميد جورج خوري، والوكيل البطريركي لدى الكرسي الرسولي المطران فرانسوا عيد ونائبه الخورأسقف طوني جبران، القائم بأعمال السفارة اللبنانية في إيطاليا كريم خليل، والمستشار في سفارة لبنان في الفاتيكان القنصل البير سماحة.

ولدى وصوله الى الوكالة البطريركية، استقبل الراعي استقبالا حبرياً ودخل كنيسة مار مارون، حيث اقام صلاة الشكر في حضور المطارنة بولس مطر، ميشال عون، انطوان طربيه ورؤساء الوكالات الرهبانية في روما وعدد من آباء المدرسة المارونية في روما.

وأعلن «أنه لا يجب أن نعتبر في أي يوم من الأيام أن حالتنا يائسة في لبنان وسورية والعراق والشرق الأوسط، لكنها دعوة لنا لنعرف كيف نلتمس السلام من الرب.

ودعا الراعي الى «انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية يكون على مستوى الظروف الراهنة التي تنتظره»، آملا «إحلال السلام في بلدان الشرق الأوسط التي أحبها البابوان القديسان البابا يوحنا بولس الثاني، البابا يوحنا الثالث والعشرون»، مشدداً على «ضرورة تجديد إيماننا بالصلاة والعناية الإلهية، ونحن في زمن القيامة، بقيامة الرب يسوع، وافتدائه لنا».

كما توجه الكاردينال الراعي بالتهنئة إلى سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي العميد جورج خوري الذي منح الوسام الاعلى من منظمة مالطا Ordre de Malte..

وترأس الراعي سلسلة لقاءات كنسية وراعوية تتعلق بعدد من ابرشيات الانتشار وبالشؤون الإدارية والتنظيمية فيها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى