الجمعة , 21/09/2018

العدد:1426 تاريخ:20/09/2018
Home » Article » فهمي في قمة أبوجا: اقتربنا من الانتهاء من خريطة الطريق في مصر

إثيوبيا تؤكد التزامها «الاستخدام العادل» لمياه نهر النيل
فهمي في قمة أبوجا: اقتربنا من الانتهاء من خريطة الطريق في مصر

مارس 19, 2014 أولى, عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

ترأس وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الوفد المشارك في قمة أبوجا للأمن الإنساني والسلام والتنمية، المنعقدة لمناسبة مرور 100 عام على الوحدة النيجيرية، فيما التقى فهمي الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان وعدداً من المسؤولين النيجيريين.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي، إن «فهمي نقل خلال المحادثات تحيات الرئيس المصري عدلي منصور للرئيس النيجيري، لمناسبة مرور مئة عام على وحدة بلاده، وبحث معه سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية».

وأضاف ان «فهمي تناول خلال المباحثات، القرار الخاطئ لمجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن مصر وأهمية سرعة تصحيحه»، مشيراً إلى «تطورات عملية تنفيذ خريطة الطريق وقرب إجراء الانتخابات الرئاسية بعدما تم إقرار الدستور بغالبية ساحقة، وتوجيه الدعوة للاتحاد الأفريقي للمشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة».

وتناول اللقاء «أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات مكافحة الإرهاب، ومواجهة التطرف الديني، ونشر قيم الإسلام السمحة والمعتدلة، من خلال تبادل المعلومات ومجالات التدريب وغيرها، لاسيما أن مصر تعد بوابة أفريقيا الشمالية، وأن التعاون بين شمال القارة وغربها وجنوبها هو السبيل الأمثل لمواجهة ظاهرة الإرهاب البغيضة التي لا تعرف وطناً».

الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أول أمس، أنها ستستمر في تشجيع مبدأ الانتفاع العادل من مياه نهر النيل.

ونقل مركز «والتا» الإعلامي الإثيوبي عن الناطق باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي إن «موقف إثيوبيا ثابت في ما يتعلق بالاستخدام العادل لمياه نهر النيل بين دول الحوض». وأضاف إن «دول المنبع لها الحق في استخدام مياه النيل لغرض تحقيق التنمية فيها، مادام ذلك لا يتسبب في حدوث أي ضرر كبير بدول المصب، ولهذا السبب فإن إثيوبيا تبني سد النهضة».

ودعا الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية، مصر إلى «إجراء مناقشات مع كل دول حوض النيل، في شأن استخدام مياه النهر لتحقيق أفضل مصلحة للجميع».

فهمي في قمة أبوجا: اقتربنا من الانتهاء من خريطة الطريق في مصر Reviewed by on . ترأس وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الوفد المشارك في قمة أبوجا للأمن الإنساني والسلام والتنمية، المنعقدة لمناسبة مرور 100 عام على الوحدة النيجيرية، فيما التقى ف ترأس وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الوفد المشارك في قمة أبوجا للأمن الإنساني والسلام والتنمية، المنعقدة لمناسبة مرور 100 عام على الوحدة النيجيرية، فيما التقى ف Rating:
scroll to top