الناتو يستعدّ لانسحاب كامل من أفغانستان

قرر حلف شمال الأطلسي الاستعداد لـ«كل الخيارات» بما فيها «الانسحاب الكامل» لقواته من أفغانستان إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق حول الإبقاء على قوات أجنبية بعد 2014.


وأعلن الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن عقب اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي، الاتفاق «على ضرورة الاستعداد لكل الاحتمالات بما فيها إمكان تعذّر الاستمرار في الانتشار في أفغانستان بعد 2014 بسبب التأخيرات التي نعرفها».

ويرفض الرئيس الأفغاني حميد كرزاي منذ شهور التوقيع على اتفاق أمني ثنائي، يضع إطاراً للانتشار الأميركي في بلاده بعد نهاية مهمة الحلف الأطلسي المقرّرة في كانون الأول، ويريد أن يترك ذلك لخلفه الرئيس الجديد الذي سينتخب في نيسان.

واتصل الرئيس الأميركي باراك أوباما مطلع الأسبوع بالرئيس كرزاي وحذره من أن الولايات المتحدة ستعدّ لانسحاب عسكري كامل من أفغانستان نهاية 2014، مع ترك المجال مفتوحاً لإمكان التوقيع على الاتفاق الأمني «في وقت لاحق هذه السنة».

وقال راسموسن: «من دون إطار قانوني لا يمكن ببساطة أن يكون هناك وجود للحلف الأطلسي بعد 2014» وبالنسبة للحلف «هذه ليست النهاية التي نرغب بها، ليس هذا الحل الذي نعتبره الأفضل للشعب الأفغاني».

وترغب الولايات المتحدة والحلف الأطلسي في إبقاء قوات يتراوح عددها بين ثمانية إلى 12 ألف رجل في أفغانستان بعد 2014، لتدريب القوات الأفغانية والقيام بعمليات لمكافحة الإرهاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى