الصين: أوضاع حقوق الإنسان في أميركا متدهورة

أصدر ديوان مجلس الدولة الحكومة في الصين أمس تقريراً حول وضع حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، يشير فيه الى تدهور الأوضاع في هذا المجال العام الماضي.


وجاء التقرير الصيني ردّاً على نشر التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية الخاص بوضع حقوق الإنسان عبر العالم الذي انتقدت فيه كالعادة، جميع دول العالم تقريباً متهمة إياها بأنها لا تضمن حماية حقوق الإنسان على المستوى المطلوب.

ووجه التقرير الى الصين اتهامات تتعلق بملاحقة المعارضين وتقييد حرية التعبير، لا سيما في قطاع الانترنت. أما التقرير الصيني فقد جاء فيه أن «الولايات المتحدة التي تعتبر نفسها قاضياً في مسائل وضع حقوق الإنسان في العالم، وجهت مجدّداً في تقريرها تحت عنوان «حول حماية حقوق الإنسان في دول العالم في عام 2013»، اتهامات مختلقة واستنتاجات متهورة بشأن وضع حقوق الإنسان في نحو 200 بلد ومنطقة بالعالم، لكنها لم تذكر الوضع المتعلق بحماية حقوق الإنسان في بلادها».

وتحدث التقرير الصيني في هذا الخصوص عن برنامج التنصت الإلكتروني «بريزم» الذي تجريه الاستخبارات الاميركية على مدى فترة طويلة، معتبراً ذلك «انتهاكاً فظاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان». كما أشار التقرير الى استخدام الولايات المتحدة بشكل واسع النطاق للطائرات بلا طيار لشنّ غارات على مختلف الدول، ما يؤدي الى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين.

وذكر التقرير في هذا الخصوص أن الطائرات الأميركية شنت 376 غارة منذ عام 2014 في باكستان أسفرت عن مقتل 926 مدنياً. كما أعاد التقرير الى الأذهان أن الولايات المتحدة لم توقع حتى الآن على عدد كبير من أهم الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان، بما فيها اتفاقيات تتعلق بحماية حقوق النساء والأطفال وذوي الإعاقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى